مبنى البنك المركزي الأوروبي (أرشيف)
مبنى البنك المركزي الأوروبي (أرشيف)
الأربعاء 24 مايو 2017 / 17:39

المركزي الأوروبي: خروج بريطانيا لا يُهدد الاستقرار المالي في منطقة اليورو

استبعد البنك المركزي الأوروبي أن يُحدث خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، هزةً كبرى في الاقتصاد، وأسواق المال في منطقة العملة الأوروبية الموحدة.

وجاء في بيان أصدره البنك الأربعاء في فرانكفورت بمناسبة نشر تقرير الاستقرار المالي نصف السنوي: "ليس من المنتظر أن يتسبب خروج بريطانيا في خطر كبير على الاستقرار المالي في منطقة اليورو".

وأكد البنك اتخاذ الإجراءات الأساسية الممهِدة لخروج بريطانيا من الاتحاد، وأن هناك عامين أمام الدول السبع والعشرين المتبقية بالاتحاد لتوسيع العلاقات المستقبلية بينها وبين بريطانيا، وأنه من السابق لأوانه التكهن بالعواقب بعيدة المدى لهذه الخطوة التاريخية، "ولكن من المحتمل أن تكون آثار الخروج على الاقتصاد، والاستقرار المالي في منطقة اليورو محدودة".

وفي الوقت ذاته شدد البنك المركزي الأوروبي، الذي يراقب أكبر البنوك في منطقة اليورو مباشرةً، ضرورة تأهب المصارف وغيرها من الشركات المالية بشكل صحيح لخروج بريطانيا وما يعنيه من تداعيات محتملة ".. لأنه، ورغم تراجع ضغط الأسواق على البنوك الأوروبية في الأشهر الستة الماضية، إلا أن بعض نقاط الضعف لاتزال تؤثر على البنوك، ولا يزال انخفاض معدل الفائدة، يضغط على ربحية قطاع المصارف، إضافةً إلى سلسلة من التحديات الهيكلية مثل القدرات الفائضة في الأسواق، وغيرها".