رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس (أرشيف)
رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس (أرشيف)
الخميس 25 مايو 2017 / 00:20

اليونان تسجل فائضاً أولياً بقيمة 1.9 مليار دولار

أعلنت اليونان اليوم الأربعاء، تسجيل فائض أولي في الميزانية بقيمة 1.7 مليار يورو (1.9 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي، وهو ما يتجاوز المستهدف من جانب مجموعة الدائنين الدوليين.

وذكرت وزارة المالية اليونانية أن هذه الأرقام تعكس الإنفاق الحكومي مقابل الإيرادات ولكن مع استبعاد مخصصات خدمة الدين الحكومي، تجاوز حجم الفائض المستهدف وهو 798 مليون يورو.

يذكر أن اليونان تعتمد على الدائنين الدوليين في تلبية احتياجاتها المالية منذ تفجر أزمتها المالية عام 2010، لكنها حققت بعض التقدم على الصعيد المالي خلال العام الماضي.

كانت اليونان قد حققت خلال العام الماضي فائضاً أولياً في الميزانية، وهو أول فائض من نوعه منذ 1995 بحسب وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات).

وبلغ الفائض الأولي في 2016 حوالي 1.29 مليار يورو بما يعادل 0.7% من إجمالي الناتج المحلي، وذلك بعد عجز نسبته 5.9% من إجمالي الناتج المحلي في 2015.

ورغم التقدم المتحقق خلال الربع الأول من العام الحالي، مازال معدل الدين الحكومي لليونان الأعلى بين دول الاتحاد الأوروبي بنهاية 2016، حيث يصل إلى 314.9 مليار يورو بما يعادل 179% من إجمالي الناتج المحلي.

وأعرب رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، عن ثقته في قدرة اليونان على العودة للاقتراض من أسواق المال بحلول صيف العام المقبل بدون مساعدة من دائنيها الدوليين.