صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الأحد 28 مايو 2017 / 11:12

صحف عربية: قطر فوجئت بأن العالم تغيّر

24 - معتز أحمد إبراهيم

كشفت تقارير صحفية أن قطر فوجئت خلال الأزمة السياسية الأخيرة بينها وبين دول الخليج بأن العالم قد تغير، فيما أشارت تقارير إلى أن إيران تبذر أموالها بلا دراسة على مشاريع فاشلة.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، أصبح مثلث الحدود مع السودان وليبيا تحت سيطرة الجيش المصري، فيما رصدت تقارير صحفية عن مناورة المالكي بورقة الحشد الشعبي للتواصل مع إدارة ترامب.

قطر وتغير العالم
تجمع مراجع خليجية سياسية على أن السجال الإعلامي الذي فجّرته تصريحات أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني كشف عن أزمة داخل مجلس التعاون الخليجي في التعايش مع خيارات الدوحة الخليجية كما في سياستها الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي.

وترى هذه الأوساط في حديث لصحيفة العرب اللندنية أن ردّ الفعل على التصريحات التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية (قنا)، يعكس عدم احتمال دول الخليج القبول بالتعايش مع حالة قطر التي ما برحت تغرّد خارج السرب الخليجي لمصلحة أجندات لا تستقيم مع قواعد الحوكمة في الخليج، ولا تتوافق مع مصالح مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية خليجية أن لجوء قطر إلى نفي هذه التصريحات والادعاء أنها نتاج قرصنة تعرض لها موقع الوكالة، يعكس تفاجؤ الدوحة بالغضب الذي أثارته تلك التصريحات، ما يشير إلى تغير المواقف السياسية للعواصم الخليجية حيال المواقف القطرية، بحيث لم يعد لدول المنظومة الإقليمية الخليجية صبر القبول بالسلوك القطري.

وقالت الصحيفة إن "مراقبين خليجيين أشاروا إلى أن السجال الأخير بقي إعلامياً تولته وسائل إعلامية ولم يرتق إلى مستويات سياسية رسمية"، وفي ما عدا التصريحات الرسمية التي صدرت عن مراجع رسمية قطرية تنفي التصريحات وتعلن عن القرصنة، فإن العواصم الخليجية لم تعلّق رسمياً على ما جاء على لسان أمير قطر، إلا أن وسائل الإعلام عبّرت بشكلي جليّ عن رفض دول الخليج لتلك التصريحات التي تأتي، للمفارقة، متناقضة مع روحية القمم الثلاث التي عقدت في الرياض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وعلى صعيد العلاقات القطرية الإيرانية كشفت مصادر خليجية وصفتها الصحيفة بالمتابعة أن دول المجلس تعرف جيداً استمرار العلاقات القطرية مع إيران على رغم الموقف الخليجي، وتدرك جيداً سعي الدوحة للعب دور منفصل عن الإجماع الخليجي لصالح طهران.

ورأت هذه المصادر أن دول الخليج تدرك أن لقطر مصالح حدودية مع إيران تتعلق بالطاقة، لكنها ذكّرت أن لإيران أيضاً مصالح مع قطر في هذا القطاع بما لم يمنع طهران من اتخاذ موقف معاد للخليجيين، فلماذا المطلوب من الدوحة أن تهمل الموقف السياسي من أجل مصالح تفصيلية اقتصادية.

الإيرانيون على خط الفقر
رصدت صحيفة الرياض تبذير الحكومة الإيرانية للأموال على مشاريع فاشلة، وضربت الصحيفة مثالاً على ذلك بما يواجهه "المجلس الوطني الإيراني الأمريكي" المقرب من نظام الحكم في طهران، الذي يواجه مشاكل عديدة في واشنطن لأنه يُعرف نفسه على أنه منظمة غير ربحية وغير حزبية (لا يحق لها الترويج السياسي بسبب العقوبات على إيران).

وقالت الصحيفة إن "الدعاوى المرفوعة ضد هذا المجلس في واشنطن تشي بزيف الواجهة التي يختبئ خلفها ويدعي عدم تسيسه، حيث يهدف إلى الترويج لنظام الملالي في أروقة الكونغرس وغرف الساسة الأمريكيين من خلال دفع الأموال الطائلة لشركات العلاقات العامة لتدخل شخوصاً إيرانية مقربة من نظام الملالي إلى الأروقة السياسية الأمريكية".

ونقلت الصحيفة عن الخبيرة بشؤون جماعات الضغط في أمريكا ليديا دونيت قولها "صحيح أن إيران تصرف أموالاً طائلة للتأثير على القرار السياسي الأمريكي إلا أن هذا التأثير يكاد يكون صفرياً في عصر الرئيس ترامب المصمم على السير في خط قريب من حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط الذي لا يريدون أن يروا إيران نافذة، كما يعلم ترامب جيداً مما يراه من الجالية الإيرانية في الولايات المتحدة بأن نظام ولاية الفقيه غير مرضي عنه إيرانياً بسبب صرفه مقدرات البلاد على مصالح ضيقة للإبقاء على حكم الملالي بينما تغرق إيران في الفقر والبطالة، إضافة إلى انتهاكات هذا النظام بحق مواطنيه الذين يأتون للكونغرس والبيت الأبيض ليطالبوا أمريكا بمساعدتهم على خلعه بدلاً من تثبيته وتوقيع الاتفاقيات معه ما عدا بعض المأجورين والمقربين من النظام الذي يعملون للترويج لنظام طهران في واشنطن".

الجيش المصري والمثلث الحدودي مع السودان وليبيا
عزز الجيش المصري رقابته على المثلث الحدودي مع ليبيا والسودان عند منطقة جبل العوينات في أقصى الجنوب الغربي، لضمان عدم تسلل أي متطرفين إلى الأراضي المصرية عبر تلك المنطقة.

وأبلغ مسؤول مصري صحيفة الحياة بأن تلك المنطقة الجبلية الوعرة ستحظى بإجراءات صارمة من أجل فرض السيطرة على المنطقة الحدودية، وأن أي محاولات ستستهدف الأمن القومي المصري انطلاقاً منها سيتم الرد عليها فوراً، وأشار إلى أنه ستتم زيادة عدد الطلعات الجوية لتمشيط المنطقة، ومراقبة الحدود بأجهزة متطورة، فضلاً عن زيادة أعداد وعتيد قوات الجيش فيها.

وتأتي تلك التحركات في أعقاب هجوم دام تبنى تنظيم داعش مسؤوليته، على حافلة تُقل مسيحيين في صحراء المنيا في جنوب مصر لجهة الغرب، كانوا قاصدين دير الأنبا صموئيل، فقتل 29 من رواد الحافلة.

وبدوره قال مصدر في الجيش الوطني الليبية إن "القصف المصري تم بالتنسيق مع الجيش الليبي"، لافتاً إلى أن القصف استهدف مقر قيادة مجلس شورى مجاهدي درنة في حي الفتائح، ما أسفر عن مقتل عدد من قيادات المجلس الذي يضم قيادات من فرع تنظيم القاعدة في ليبيا، وبعضاً من الموالين لتنظيم داعش.

وقال إنه "تأكد أن بين القتلى القيادي في تنظيم القاعدة والمسؤول البارز في مجلس شورى درنة عبد المنعم سالم، وكُنيته أبو طلحة و 4 من مرافقيه".

وأوضح المصدر أيضاً أن القصف المصري استهدف معسكر "بشر" التابع لمجلس شورى المجاهدين عند المدخل الغربي لدرنة، وتم تدمير أسلحة وذخائر فيه، ويُمهد هذا القصف لاجتياح الجيش الليبي مدينة درنة التي تسيطر عليها الميليشيات المسلحة من الداخل.

وبدورها أكدت مصادر أمنية أن حملات مداهمة وتفتيش واسعة تتم لمختلف المناطق والطرق الجبلية، بحثاً عن منفذي حادث المنيا، مشيرة إلى أن قوات خاصة لمكافحة الإرهاب مدعومة بالطيران نفذت عملية مداهمة للمناطق الجبلية والطرق التي تربط صحراء مصر الحدودية مع ليبيا والسودان.

وأوضحت المصادر أن العناصر الإرهابية تستخدم شبكة من الطرق الجبلية، خلال محاولاتها التسلل إلى مصر، عبر الحدود الليبية والسودانية، مشيرة إلى أنه تتم الاستعانة بأشخاص على دراية بهذه الطرق التي تربط مصر بالصحراء الليبية والسودانية، في تحركاتهم.

المالكي يناور بورقة الحشد
يحاول رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، كسر العزلة الدولية والإقليمية والعربية التي تطوقه، هادفاً نحو تقديم نفسه بوصفه خياراً قوياً في مرحلة ما بعد داعش خاصة على الولايات المتحدة عارضاً إدارة الظهر لإيران والقيام بدور فعال في تفكيك ميليشيا الحشد الشعبي.

ونقلت صحيفة "العرب" عمن وصفتها بالمصادر العليمة في واشنطن إن "المالكي استخدم شخصيات عراقية تقيم في الولايات المتحدة، وترتبط بعلاقات وثيقة مع الإدارة الأمريكية، لإيصال رسائل ودية إلى البيت الأبيض.

ووفقاً للمصادر، فإن مضمون رسائل المالكي إلى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدور حول حقيقة موقف زعيم ائتلاف دولة القانون من الفصائل العراقية المسلحة التي توالي إيران وتنشط ضمن قوات الحشد الشعبي.

ويحاول المالكي إبلاغ الإدارة الأمريكية، بأنّ مخاوفه من هذه الفصائل لا تقلّ عن المخاوف الأمريكية منها، ومع هذا فهو يقدّم نفسه حلاً لهذه الفصائل في مرحلة ما بعد داعش، مذكراً بصفة "الرجل القوي" التي كان يعمل على إشاعتها عن نفسه في الأوساط السياسية والشعبية.

ووفقاً للمصادر فإن الشّخصيات التي تسلمت هذه الرسائل من المالكي، داخل الإدارة الأمريكية، ليست متفاجئة بمضمونها، مشيرة إلى أن صدق المالكي، أمر اختبر فشله الأمريكيون أكثر من مرة.
 
وقالت مصادر للصحيفة في واشنطن، إن "مسؤولي الملف العراقي في البيت الأبيض، لا يمكن أن يثقوا بالمالكي، بعد تجاربهم السابقة معه، حتى إذا أعلن موقفاً معادياً للفصائل المسلّحة الموالية لإيران".

ويستبعد مراقبون عراقيون أن تنجح مناورة معاداة إيران وأدواتها العراق في خداع الأمريكيين، لافتين إلى أن واشنطن أكثر من يعرف طبيعة المالكي وارتباطاته مع إيران، وسعيه لكسب ودّها في صراعه مع رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي.