الأحد 28 مايو 2017 / 14:37

مستهلكون لـ24: العروض الرمضانية على اللحوم فقط ولا تشمل الخضراوات

24 - أبوظبي - أحمد الخطيب

أكد عدد من المتسوقين في أبوظبي، أن لافتات العروض والتخفيضات على الخضار والفواكه في متاجر التسوق ليست بالقدر الذي أعلن عنه، مشيرين إلى أن أغلب التخفيضات الرمضانية تشمل منتجات اللحوم، كما أن معظمها ينتهي قبل نصف الشهر الفضيل.

وأوضح مستهلكون التقاهم 24 خلال جولة ميدانية في مراكز تسوق أن "الأسعار تختلف بشكل كبير لنفس المنتج بين متجر وآخر، حيث تفرض العديد من المراكز أسعاراً تزيد عن تلك المحددة من قبل الجهات المعنية".



غياب العروض الرمضانية
وأشار المستهلك عيسى الناجي إلى أنه "لاحظ غياب العروض الرمضانية التي تتزامن مع الشهر الفضيل كل عام على منتجات الخضار والفواكه، إذ أن العديد من منافذ البيع يستخدمون لافتات عروض تصورية بأسعار اعتيادية وغير مخفضة لإغراء المتسوقين على الشراء دون تردد".



وأكد الناجي أن "طلبات المنزل تكثر خلال شهر رمضان مما يؤثر على المصروفات الشهرية، والاعتماد غالباً يكون على المنتجات ذات الأسعار المخفضة، ولكن الإشكالية في أن معظمها يعود لعلامات تجارية لا نستخدمها".

ومن جانبه قال أحمد الباشا إن "العروض الرمضانية تتركز على جميع أنواع اللحوم مثل الدجاج ولحم الغنم والأبقار وغيره، حيث أن التخفيضات وصلت إلى نصف السعر الأساسي من خلال العروض المباشرة أو عروض اشتري واحد واحصل على الثاني مجاناً، وهذا أمر لافت هذا العام".



سلع أساسية
وبين الباشا أن "الخضار والفواكه من السلع الأساسية التي يتم استهلاكها في رمضان، إلا أن التخفيضات لم تشملها بشكل ملحوظ بل العكس بعض منها ارتفعت أسعارها"، من جهته رأى محمود الفلاسي أن "عروض رمضان شملت العديد من السلع الأساسية التي يكثر استهلاكها في الشهر الفضيل مثل الحليب والمعلبات والعصائر والسكر والأرز والطحين".



تفاوت الأسعار
وبين الفلاسي أن "الأسعار تتفاوت من متجر إلى متجر وذلك يتعلق بحجم المكان والتنوع في السلع، حيث أن كل ما كثرت أنواع وأعداد السلع المعروضة في مركز كبير ارتفع سعر المنتج، مرجعاً السبب إلى التسهيل في عملية التسوق وارتفاع قيمة إيجار المساحة".

وقال المستهلك خالد أبو جياب إن "جميع العروض المطروحة في الأسواق ضمن مدة محددة تنتهي قبل انقضاء شهر رمضان، أغلبها قبل 15 يونيو (حزيران)"، معتبراً أنها عروض دورية لا تتعلق بشهر رمضان، مؤكداً أن "المراكز التجارية تطرح عروض استغلالية ترغم المتسوق على شراء كميات كبيرة مثل "اشتري أربعة واحصل على الخامس مجاناً" خصوصاً على منتجات المعلبات والألبان".

وأبدى أبو جياب تقبله لعروض اللحوم خلال شهر رمضان هذا العام، التي يعتبرها من السلع الأساسية في رمضان خصوصاً لكثرة الولائم والعزائم في الشهر الفضيل، مؤكداً أن "التخفيضات شملتها بشكل كبير بعكس الخضراوات لاسيما الورقية منها".