الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين (وكالات)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين (وكالات)
الإثنين 29 مايو 2017 / 21:47

ماكرون لبوتين: أي استخدام للأسلحة الكيماوية في سوريا سنرد سريعاً

استقبل الرئيس الفرنسي الجديد الاثنين نظيره الروسي فلاديمير بوتين في قصر فيرساي، حيث يعقدان أول لقاء ثنائي بينهما منذ فوز ايمانويل ماكرون بالرئاسة ويتوقع ان تطغى عليه الخلافات بين الجانبين حول ملفي أوكرانيا وسوريا.

وكان اللقاء صريحاً إلى أبعد الحدود، "تناول كافة ملفات الاتفاق والخلاف بين البلدين"، بهذه الكلمات وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، موضحاً أنها شملت ملفات مكافحة الإرهاب، أوكرانيا، سوريا والشيشان بالإضافة إلى العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بدء من الثقافية وحتى الاقتصادية.

وعن الملف السوري قال ماكرون خلال اللقاء: "إنه لن يسمح باستخدام أسلحة كيميائية في سوريا واي استخدام من هذا القبيل "سيستدعي رداً فورياً" من باريس، مشدداً على "أن المدنيين في سوريا لا يجب أن يكونوا ضحية عدم قدرة الدول على التعامل في ما بينها".

وأضاف ماكرون: "نريد انتقالاً ديمقراطياً في سوريا لكن عبر ضمان مؤسسات الدولة السورية"، مؤكداً خلال حديثه مع بوتين على "أنه ليس هناك أي خطر يمكن التعامل معه من دون الحوار مع روسيا"، مشدداً على رغبته "تعزيز الشراكة مع روسيا" حول سوريا والإرهاب.

وأوضح ماكرون أن "لديه بعض الاختلافات في الرأي مع بوتين وناقشتها معه بكل صراحة".

ومن جهته، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتن المزاعم بشأن تدخل روسيا في الانتخابات الفرنسية، قائلاً: "إن مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الفرنسية غير مبنية على وقائع".

وأكد بوتين أن روسيا وفرنسا اتفقتا على تعزيز التنسيق بشأن مكافحة الإرهاب.

واستقبل ماكرون بوتين في قصر فرساي على مشارف باريس بمصافحة فاترة.

وفي الملف الأوكراني، أكد الرئيس الفرنسي ضرورة التهدئة في هذا الملف متمسكاً باتفاقية مينسك، وأعلن عن جولة جديدة من المحادثات على شاكلة محادثات النورماندي، أي محادثات رباعية تضم فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا، خلال الأسابيع المقبلة.

بينما أكد الرئيس الروسي ضرورة إلغاء نظام العقوبات الذي لن يؤدي إلى تطور هذه الأزمة نحو الحل.

وأكد الطرفان اتفاقهما الكامل فيما يتعلق بملف مكافحة الإرهاب سواء في المنطقة العربية أو على المستوى العالمي.