طيران الإمارات ولاي دبي (أرشيف)
طيران الإمارات ولاي دبي (أرشيف)
الأربعاء 21 يونيو 2017 / 20:30

طيران الإمارات وفلاي دبي تسعيان لتوطيد العلاقة بينهما

تعتزم طيران "الإمارات" و"فلاي دبي" للطيران المنخفض التكلفة البدء في توطيد العلاقة بينهما على مدى الأشهر الثمانية عشر القادمة مع سعي حكومة دبي المالكة لهما إلى تحسين الإيرادات.

وقال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك، أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط، للصحفيين اليوم الأربعاء إن التغييرات قد تشمل رحلات ربط يجري تنسيقها بشكل وثيق وقراراً مشتركاً بخصوص الجداول لتخفيف حدة المنافسة المحتدمة في بعض الأسواق.

وجاءت التعليقات في معرض باريس للطيران بعد شهرين من تصريح لرئيس مجلس إدارة الشركتين الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم قال فيه إنه يتعين عليهما العمل على نحو فيه قدر أكبر من التعاون.

ولدى الشركتين اتفاق شراكة يسمح لمسافريهما بالربط بين رحلات كل منهما.

وقال كلارك "نفكر في تسريع وتيرة تعزيز التعاون (بين الشركتين) ومن بين ما نقوم به هناك بذل الكثير من الجهد لاستخلاص قيمة للمساهمين".

وتأتي مساعي الحكومة المالكة للشركتين وسط ضغوط على الأرباح في كلتا الناقلتين.

وانخفض الربح السنوي لطيران الإمارات في السنة التي انتهت في 31 مارس (آذار) للمرة الأولى في خمس سنوات. وانخفضت أرباح فلاي دبي في 2016 للعام الثاني على التوالي.

وقال كلارك "ترشيد (استخدام) الأصول والاستفادة من المطارات" من جانب طيران الإمارات وفلاي دبي قد يمدد عمر مطار دبي الدولي.

وتسير طيران الإمارات حصرياً أسطولاً من طائرات بوينغ 777 وايرباص ‭‭A380‬‬ العريضة البدن بينما تسير فلاي دبي طائرات نحيفة البدن من طراز بوينغ 737.

وصار مطار دبي، الذي يعد مركزاً لشركتي الطيران والمطار الأكثر ازدحاماً في العالم بالرحلات الدولية، يعاني من اختناقات متزايدة خلال فترات الذروة.

واستوعب المطار 30.1 مليون مسافر في الأشهر الأربعة الأولى من العام بارتفاع نسبته 7.8 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحذر كلارك من قبل من أن الاختناقات في المطار، المتوقع أن يصل إلى الطاقة الاستيعابية القصوى البالغة 118 مليون مسافر سنوياً بحلول 2023، قد تحد من نمو طيران الإمارات.

وتوسع دبي مطاراً آخر هو مطار آل مكتوم الدولي الذي من المنتظر أن يصبح في يوم من الأيام قادراً على استيعاب 240 مليون مسافر سنوياً.

وتأخرت التوسعات ولمح كلارك إلى أن طيران الإمارات تخطط للانتقال إلى هناك بحلول 2025 لكن جرى تأجيل ذلك إلى الفترة بين عامي 2026 و2030.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مطارات دبي بول غريفيث لرويترز إن هدف الشركة يظل تسليم "طاقة استيعابية تسع 120 مليون مسافر سنوياً بحلول 2025.

"لكن في ضوء نطاق ذلك المشروع والتعقيد غير المسبوق لتغير مركز عمليات طيران الإمارات، من المنطقي لطيران الإمارات أن تضع احتمالات طوارئ لخطتها".