إحدى مواقع داعش الدعائية "دابق" (أرشيف)
إحدى مواقع داعش الدعائية "دابق" (أرشيف)
الثلاثاء 27 يونيو 2017 / 14:15

بلجيكا: إدانة لاجئ وشقيقته بالإرهاب لترجمتهما مقالات داعش الدعائية

24 - بروكسل - عماد فؤاد

أصدرت إحدى المحاكم البلجيكية، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن 3 سنوات على شابين لاجئين تتراوح أعمارهما بين 21 و19 عاماً، ينحدران من بلدية ليمبورخ التابعة لمدينة هاسيلت البلجيكية، في أول محاكمة للإرهاب تقام فى المقاطعة على الإطلاق.

وكان الشاب وشقيقته تحولا إلى التطرف قبل عدة سنوات، وبدءا في مناصرة تنظيم داعش الإرهابي، إلى أن نجحا في التوصل إلى العمل مع التنظيم من داخل بلجيكا، حيث قاما بترجمة مقالات دعائية لداعش ونشرت في المواقع التابعة له أو المتحدثة باسمه على شبكة الإنترنت، ومن بينها منشورة "دابق" الرسمية للتنظيم.

وأرغمت المحكمة في حكمها اللاجئ وشقيقته على الدخول في برنامج توعوي، أثناء قضائهما فترة العقوبة ليدركا خطورة ما أقدما عليه.

وقال القاضي في حيثيات حكمه إن "هناك أدلة قاطعة على أن الشقيقين ساعدا تنظيم داعش الإرهابي في السيطرة على عقول الشباب"، وعلى الرغم من ذلك فقد طالب محامي الدفاع بإخلاء سبيليهما، ودافع عن موكليه قائلاً: "لم يحاولا إغراء أي شخص للقيام بأي شيء غير مقبول، بل قاما بترجمة مواد دعائية ومنشورات للتنظيم، فهل ترجمة هذه المقالات الدعائية لتنظيم إرهابي تعتبر جريمة جنائية؟"

والجدير بالذكر أن المتهمين يعتبرا من أطفال اللاجئين، حيث فرا مع أسرتهما إلى بلجيكا في العام 1999، وكلاهما يحمل الجنسية البلجيكية.