الجمعة 21 يوليو 2017 / 11:00

صحف عربية: قطر مهددة بالخروج من مجلس التعاون إذا كان لديها تعريف مختلف للإرهاب

24 ـ معتز أحمد إبراهيم

أعلنت مصادر أمريكية نقل أسلحة ثقيلة للأكراد، فيما يهدد عدم وضع قطر تعريف محدد للإرهاب للخروج من مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، تتصاعد التجاذبات في مخيمات جرود عرسال اللبنانية، فيما قالت مصر إن عدد ضحايا مواطنيها بالصحراء الليبية ممن ماتوا أخيراَ وصل إلى 25 ضحية

أسلحة أمريكية للأكراد
رصدت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشر نشطاء سوريين صوراً لعربات ثقيلة نقلها الجيش الأمريكي إلى "قوات سوريا الديمقراطية" ذات الغالبية الكردية في شمال شرقي سوريا، موضحة أن هذه الخطوة تأتي بعد ساعات من نشر أنباء عن قرار إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترمب وقف برنامج وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) دعم فصائل "الجيش السوري الحر" التي تقاتل النظام.

وأشارت الصحيفة إلى التقارير الأمريكية التي نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن برنامج دعم المعارضة الذي بدأ قبل أربع سنوات لم يكن له سوى أثر محدود خصوصاً منذ دخول القوات الروسية إلى جانب قوات بشار الأسد نهاية 2015.

إلى ذلك اعتبرت مصادر في "الجيش الحر" في تصريحات للصحيفة أن الخلاف بين وزارة الدفاع (البنتاغون) و"وكالة الاستخبارات الأمريكية" فيما يتعلق بالأزمة السورية، والتقارب الروسي - الأمريكي، أسهم في اتخاذ هذا القرار، مضيفة أنه سبق للمبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني أن قال لعناصر الجيش الحر إن لديه من الإحباطات ما لا يُمكِن الإفصاح عنها.

الأزمة الخليجية
قالت مصادر دبلوماسية عربية في الولايات المتحدة لصحيفة "العرب"، إن قطر تحاول أن تقفز على لائحة المطالب التي تتمسك بها الدول الأربع، وتريد أن تحصر الخلاف في الموقف من قناة الجزيرة والإيهام بأن الأمر يتعلق بحرية التعبير.

ولفتت المصادر إلى أن الدول الأربع التي تتعاطى بهدوء وسعة بال مع الأزمة قد تلجأ إلى سحب عضوية قطر من مجلس التعاون، إذا كان لديها تعريف مختلف للإرهاب، وما لم تقبل الدوحة بأن يكون الحل خليجياً ولم تكف عن الاستقواء بالأجنبي وتدويل الخلاف.

وأشارت المصادر للعرب وفي معرض تعليقها على اللقاء الإعلامي الذي عقده ممثلون عن الدول الأربع بمقر بعثة الإمارات في الأمم المتحدة، إلى أن التحرك الإعلامي الهادئ في الساحة الدولية، والذي يعيد القضية إلى منطلقها، أي مقاومة دور قطر في دعم الإرهاب وتمويله، هو الأسلوب الوحيد لإفشال مناورة الدوحة في تغيير طبيعة المعركة ومنعها من تضليل الرأي العام الدولي.

جرود عرسال
أكدت مصادر عسكرية لبنانية لصحيفة "الحياة"، أن المهلة التي أعطيت للمسلحين الذين يحتمون بجرود عرسال وينتمون الى "جبهة النصرة" وتنظيم داعش الارهابيين انتهت فجر اليوم.

وأملت هذه المصادر في تصريحات خاصة للصحيفة بأن تقتنع قيادة الجبهة التي كان يفاوضها حزب الله حول انسحابها الى داخل القلمون السوري بأن المعركة اذا ما نشبت فان هؤلاء المسلحين سيخسرونها.

وكشفت هذه المصادر "نتيجة معطيات لديها"، عن أن "حزب الله حشد اعداداً كبيرة من مسلحيه لخوض هذه المعركة والتي اتخذ بها القرار ايرانياً"، مشيراً إلى أن توقيت المعركة مرده إلى أن إيران تريد تطهير المنطقة التي باتت تسيطر عليها داخل سورية وبالتالي توظيف الامر في السياسة".

ضحايا مصريون
قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين فى الخارج السفير خالد رزق، إن عدد المصريين الذين عثر على جثثهم فى صحراء ليبيا مطلع الأسبوع الماضى، وصل إلى ٢٥.

وأضاف رزق، فى تصريحات خاصة، لصحيفة "المصرى اليوم"، أن أمر عودة الجثامين صعب للغاية لأن أغلب الجثث تحللت فى الصحراء ، وذلك رداً على شكاوى عدد كبير من الأهالي المطالبين بعودة جثامين ذويهم لدفنها في مصر.

وتابع: "أغلب الأهالى وافقوا على دفن ذويهم فى أماكنهم، ولا صحة حتى الآن لما يتردد عن زيادة العدد إلى ٨٠ ضحية"؟