النيران تتصاعد من برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.(أرشيف)
النيران تتصاعد من برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.(أرشيف)
الثلاثاء 25 يوليو 2017 / 19:27

وثائقي يبرز دور قطر في هجمات 11 سبتمبر

24- زياد الأشقر

كتب بيثاني آلن-ابراهيميان في مجلة فورين بوليسي عن وثائقي تبثه مساء غد الأربعاء قناة سكاي نيوز-عربية، لافتاً إلى أنه يتحدث عن وقوف قطر وراء هجمات 11 سبتمبر الإرهابية.

في مواجهة الحصار، أطلقت قطر حملة علاقات عامة دولية في محاولة لكسب الدعم ضد السعودية والإمارات ومصر

ويحمل الوثائقي عنوان "قطر...الطريق إلى مانهاتن". وهو ويركز على زيارة مدبر الهجمات خالد الشيخ محمد لقطر عام 1996 وكذلك على "دعم قطر القديم له، بما في ذلك الحماية والمساعدة المالية، لتحقيق أهدافه ومخططاته الإرهابية" بحسب تقرير لـ"غالف نيوز".

عداء مفتوح
ولاحظ آلن- ابراهيميان أن التقرير يأتي وسط استمرار الأزمة الديبلوماسية في الخليج منذ مطلع يونيو (حزيران) والتي أخرجت إلى السطح توتراً كان خامداً تحت الرماد. وتحول التوتر عداء مفتوحاً عندما قطعت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر ودول أخرى، العلاقات مع قطر بعد اتهامها بأنها تمول الإرهاب. وفرضت السعودية والإمارات ومصر حصاراً على الإمارة وطلبت منها تلبية لائحة من الشروط لإعادة العلاقات معها إلى طبيعتها.

خالد الشيخ محمد

وأضاف الصحافي إلى تقارير مفادها أن وزيراً قطرياً بارزاً حمى خالد الشيخ محمد من وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إي" عام 1996.

وقال إنه في مواجهة الحصار، أطلقت قطر حملة علاقات عامة دولية في محاولة لكسب الدعم ضد السعودية والإمارات ومصر، بما في ذلك ممارسة الضغط في واشنطن، كي تبرز ما يتسبب به الحصار من انتهاكات لحقوق الإنسان. وبدورها اطلقت السعودية حملتها الخاصة، مستخدمة مجموعات ضغط معروفة في واشنطن.

مذكرة تفاهم
وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي سافر إلى المنطقة في يوليو (تموز)، متنقلاً بين العواصم في محاولة لتهدئة التوترات بين حلفاء واشنطن الرئيسيين في الخليج. وفي 10 يوليو (تموز) وقع مذكرة تفاهم مع الحكومة القطرية توافق فيها على العمل لمكافحة تمويل الإرهاب.