اجتماع ‏كتلة المستقبل (أرشيف)
اجتماع ‏كتلة المستقبل (أرشيف)
الثلاثاء 25 يوليو 2017 / 21:53

‏كتلة المستقبل: حزب الله خاض معركة عرسال بقرار إيراني

استنكرت كتلة المستقبل اللبنانية على إثر تطورات المعارك الجارية في السلسلة الشرقية في جرود عرسال في مواجهة تنظيمات إرهابية، قرار حزب الله في خوض المعركة بقرار منفرد منه، خارج إطار الدولة اللبنانية وشرعيتها، وخارج مؤسساتها الدستورية والعسكرية والأمنية.

واعتبرت الكتلة أن خطورة الأمر، تكمن في أن حزب الله يستمر في تجاوز الدولة اللبنانية وفي التصرف على أساس "أن الإمرة له في لبنان"، متجاهلاً إرادة أو رغبةَ المواطنين اللبنانيين بشكل كامل.

وأكدت في بيان بحسب صحيفة "المستقبل" اللبنانية، أن حزب الله في قراره المتفرد في خوض هذه المعركة في مواجهة تلك التنظيمات، يمثل قرار القيادة الإيرانية ومخططاتها بهدف إحكام السيطرة على المنطقة الحدودية الشرقية من لبنان، وذلك بالتنسيق مع النظام السوري تمهيداً للإطباق الكامل على لبنان بهدف تطويع نظامه وتحويله إلى نظام مشابه للنظامين الإيراني والسوري.

وشددت الكتلة مجدداً على دعمها وتمسكها بالجيش اللبناني باعتباره الأداة الأمنية الشرعية التي لها وحدها الحق في حمل السلاح واستعماله في الدفاع عن لبنان وحدوده وعن الشعب اللبناني وحمايته، وبالتالي "فإنه لا شرعية سياسية أو وطنية للقتال الذي يخوضه حزب الله في منطقة السلسلة الشرقية تحت أية حجة كانت".

واعتبرت الكتلة أن "حزب الله يساهم بقرار منه، كما كان عليه الحال في مرات سابقة وما يزال، في ضرب هيبة الدولة اللبنانية وسلطتها وتوريط لبنان والشعب اللبناني في مستنقعات مجهولة المصير، في الداخل والخارج".

وطالبت الحكومة مجدداً بأمرين، الأول: "تمركز قوات الجيش في المناطق التي ينسحب منها المسلحون لحماية الحدود اللبنانية الشرقية، بما يمكن أهل عرسال من العودة إلى مزارعهم ورعاية مصالحهم"، والثاني: "استعمال ما هو متاح في القرار 1701 لجهة الطلب من مجلس الأمن الدولي الموافقة على توسيع صلاحيات قوات الأمم المتحدة في مؤازرة الجيش اللبناني لحماية الحدود الشرقية والشمالية للبنان".