صاروخ باليستي من كوريا الشمالية (أرشيف)
صاروخ باليستي من كوريا الشمالية (أرشيف)
الجمعة 28 يوليو 2017 / 01:24

جنرال أمريكي: تطوير بيونغ يانغ لصواريخ باليستية أسرع من المتوقع

قال رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي الخميس، إن الاختبار الذي أجرته كوريا الشمالية في الرابع من يوليو (تموز) لصاروخ باليستي عابر للقارات يظهر أن قدراتها تتطور بشكل ملحوظ بوتيرة أسرع مما توقع كثيرون.

وفي تصريحات أدلى بها أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن قال ميلي، إن الوقت لا يزال متاحاً لحل غير عسكري للأزمة التي تسببت فيها برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية لكنه حذر من أن "الوقت ينفد".

وقال: "كوريا الشمالية خطيرة جداً وتزداد خطورة بمرور الأسابيع".

وذكرت وسائل إعلام أمريكية هذا الأسبوع، أن وكالة مخابرات الدفاع التابعة للبنتاغون قدرت أن كوريا الشمالية ستتمكن من اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات قادر على حمل رؤوس نووية بحلول العام المقبل وهو تقدير أقرب مما كان متوقعاً من قبل.

لكن مسؤولين أمريكيين قالا، إن محللين آخرين يدرسون برنامج كوريا الشمالية الصاروخي لا يتفقون مع هذا التقدير على الرغم من أنهم لا يشككون في أن بيونغ يانغ تحركت في جهودها أسرع مما كان متوقعاً.

وقال الجنرال نائب رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، بول سيلفا، الأسبوع الماضي، إن كوريا الشمالية ليس لديها القدرة على قصف الولايات المتحدة "بأي درجة من الدقة" وفي حين أن صواريخها لها المدى اللازم للقيام بذلك فإنها تفتقر إلى القدرة الضرورية للتوجيه.