وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل (أرشيف)
وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل (أرشيف)
الجمعة 28 يوليو 2017 / 16:07

برلين تحث واشنطن على تصرف مشترك تجاه روسيا

حذر وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل واشنطن، من اتخاذ مواقف منفردة في ظل دوامة العقوبات بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال جابريل اليوم الجمعة في برلين: "عرضنا لتنسيق وثيق ومفعم بالثقة لسياستنا تجاه روسيا لا يزال قائماً، لن نكل عن الترويج لتصرف مشترك".

وأكد جابريل أنه لا يمكن تحت أية حال قبول أن يترتب على تطبيق العقوبات الأمريكية ضد روسيا آثاراً متجاوزة للحدود الإقليمية ضد شركات أوروبية، وقال: "سياسة العقوبات ليست وسيلة مناسبة أو معقولة لدعم مصالح التصدير القومية وقطاع الطاقة المحلي".

يذكر أن جابريل اتهم مجلس الشيوخ الأمريكي في منتصف يونيو(حزيران) الماضي بالسعي لتحقيق مصالح اقتصادية خاصة من وراء خطط توسيع العقوبات ضد روسيا.

وحصل مشروع القانون الأمريكي لفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية على تأييد كاسح في الكونغرس، ومن المقرر إرساله إلى الرئيس الأمريكي للموافقة عليه بشكل نهائي.

وذكر جابريل أن التغلب على النزاع في شرق أوكرانيا يحتاج إلى ضغط سياسي على موسكو، وقال: "هذا هو معيار عقوباتنا الأوروبية، ليس أكثر أو أقل"، موضحاً أن تخفيف هذه العقوبات مرتبط بإحراز تقدم في تطبيق اتفاقيات مينسك للسلام في شرق أوكرانيا.

وعقب إقرار العقوبات الأمريكية الجديدة، أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة في موسكو أنه سيتعين على واشنطن خفض عدد العاملين في سفارتها وقنصلياتها في روسيا إلى 455 موظفاً.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "هذا الخفض سوف يطبق اعتباراً من أول سبتمبر(أيلول) المقبل ليعكس عدد العاملين في المؤسسات الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.