الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (أرشيف)
الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (أرشيف)
الإثنين 14 أغسطس 2017 / 08:45

الحكومة التونسية تدفع للمساواة الكاملة بين الجنسين في الميراث

أعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أمس الأحد، عن تشكيل لجنة لمراجعة الإصلاحات الدستورية المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة، بما يدفع نحو المساواة بين الجنسين في الميراث.

وأكد السبسي في خطاب له في قصر قرطاج الرئاسي بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، إن "الدولة ملزمة بتحقيق المساواة الكاملة بين المرأة والرجل، وضمان تكافؤ الفرص بينهما في تحمل جميع المسؤوليات، وفق ما نصّ عليه البند 46 من الدستور"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الإثنين.

وأضاف الرئيس التونسي: "يمكن المضي في المساواة في الإرث بين المرأة والرجل، وهذا رأيي". وتابع: "أصبح اليوم من المطلوب ومن الممكن تعديل قانون الأحوال الشخصية المتعلق بالإرث بصورة متدرجة حتى بلوغ هدف المساواة التامة بين الرجل والمرأة".

وأشار الرئيس التونسي إلى أن البرلمان التونسي يضم 75 نائبة من أصل 217 هم عدد أعضاء المجلس. وأضاف أن البرلمانيات التونسيات "قدّمن إضافة لا يستهان بها في مجال التشريع". وأوضح أن "النساء يمثلن 60% من العاملين في قطاع الطب، و35% في الهندسة، و41% في القضاء، و43% في المحاماة، و60% من حاملي الشهادات العليا، كما أن المجتمع المدني يقوم على المرأة أساساً".