خالد مشعل وإسماعيل هنية (أرشيف)
خالد مشعل وإسماعيل هنية (أرشيف)
الخميس 17 أغسطس 2017 / 23:44

محلل لـ24: تحالفات حماس مع إيران وقطر أوجدت الأفكار المتطرفة في غزة

24 – رام الله

أكد المحلل السياسي والمختص في الشأن الفلسطيني، أحمد رأفت، أن تحالفات حركة حماس خلال العشر سنوات الماضية وبشكل خاص مع قطر وإيران، أدت إلى نمو الأفكار المتطرفة في قطاع غزة.

وقال رأفت، في تصريح خاص لـ24، إن نشاط الجماعات المتطرفة التابعة للدوحة وطهران تنشط بكثافة داخل المجتمع الفلسطيني بقطاع غزة، وأنها نتاج لتحالف حماس مع تلك الدول، مشدداً على أن تلك الدول تسعى لتمويل الجماعات المتطرفة لخدمة أجنداتها السياسية الخاصة.

وأوضح رأفت، أن قطاع غزة يتجه نحو الأسوأ، ومن الواضح أنه سيواجه خيار العمليات الانتحارية التي ستكون أشد وطأة عليه، مؤكداً أن فكر داعش الإرهابي أوجد بقرار من الدوحة وتمويل خاص منها، خاصة وأنها تسعى منذ بداية الانقسام للعب أدوار مختلفة في القضية الفلسطينية.

وشدد على ضرورة تخلي حركة حماس عن أجندتها الخاصة، والتحالفات التي أضرت القضية الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بالدول التي تمول التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط، مؤكداً أن التخلص من كل تلك الجماعات المتطرفة لا يكون إلا بالوحدة الوطنية والعودة للعمق العربي.

وقال رأفت: "المخاوف تتنامى لدى المواطنين في قطاع غزة من انتشار ظاهرة التفجيرات الانتحارية لتطال كافة مرافق الحياة، الأمر الذي يعني فقدان الأمان في قطاع غزة"، مبيناً أن الحل بيد حماس، خاصة وأنها الطرف المسيطر على قطاع غزة عسكرياً.