منفذ هجوم برشلونة يونس أبو يعقوب (أرشيف)
منفذ هجوم برشلونة يونس أبو يعقوب (أرشيف)
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 16:53

الأيام الأخيرة ليونس أبو يعقوب قبل مقتله: يختبئ نهاراً ويهرب ليلاً

24 - بروكسل – عماد فؤاد

بعد نجاحه في الهروب لثلاث ليال و4 أيام كاملة، إثر عمليته الإرهابية في برشلونة الخميس الماضي، والتي دهس خلالها 13 شخصاً بسيارته الفان البيضاء، وقتل شاباً إسبانياً في رحلة هروبه، قتل الإرهابي المغربي الأصل يونس أبو يعقوب (22 عاماً) على يد رجلين من رجال الشرطة الأسبانية أمس الإثنين، على بعد 39 كيلومتراً غرب برشلونة.

واليوم الثلاثاء، نشرت صحيفة "هت لاتسته نيوز" الفلمنكية تقريراً مثيراً عن الأيام الأخيرة في حياة يونس أبو يعقوب، جاء فيه: "كان يرتدي لحظة مقتله ملابس أخرى غير التي كان يرتديها أثناء عملية الدهس، لم يكن معه نقود أو هواتف، وكان جسده متسخاً".

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد اختفاء أبو يعقوب تماماً عن الأنظار، قتل شاباً إسبانياً وسرق سيارته، ثم نقله إلى المقعد الخلفي وقاد السيارة إلى مدينة صغيرة تسمى "سان جوست دسفيرن" قريبة من برشلونة، وفي الطريق تجاهل أبو يعقوب نقطة تفتيش وأصاب أحد رجال الشرطة أثناء هروبه بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى، ثم ترك السيارة خلفه وبها جثة صاحبها مطعوناً في صدره بسكين.

95 ساعة هروب
لا تزال التحقيقات تحاول معرفة كيف قضى يونس أبو يعقوب الساعات الـ95 التي تلت هجومه الإرهابي في برشلونة، لكن المحققين الأسبان باتوا متأكدين أنه كان يختبئ طيلة النهار ويحاول الهروب من مكان إلى آخر سيراً على الأقدام أثناء الليل.

وعلى الرغم من أن السلطات الإسبانية كانت قد أعلنت عن تخوفها من أن يكون أبو يعقوب قد نجح في الهروب إلى فرنسا عبر الحدود مع إسبانيا، إلا أنهم كانوا موقنين كذلك أنه لا يزال في محيط وضواحي برشلونة، مختبئاً في مكان ما، وبدأ المحققون – وفقاً للصحيفة – يحاولون استنطاق الإرهابيين الـ4 الذين تم القبض عليهم لمعرفة مكان أبو يعقوب، إلا أن هذه الطريقة لم تؤد إلى شيء، وخرجت عائلة أبو يعقوب تطالبه في وسائل الإعلام الإسبانية بتسليم نفسه لينجو بحياته، وهو ما لم يتمكن من فعله حتى لحظة مقتله.

اتصالان هاتفيان
وكشفت الصحيفة في تقريرها أن يونس أبو يعقوب قتل أمس الإثنين، في تمام الساعة 15:30 ظهراً بمدينة "سوبيراتس" الصغيرة، والتي يسكنها ما يقرب من 3 آلاف شخص، بعد ساعتين فقط من إعلان السلطات الإسبانية عن مناشدتها الشعب أخذ الحذر والإبلاغ عن أي شخص يشتبهون في أنه الإرهابي الهارب، ووزعت الشرطة الأسبانية مذكرة بحث في جميع وسائل الإعلام المحلية عن أبو يعقوب، وحينها جاء من مدينة سوبيراتس اتصالين هاتفيين حول الاشتباه في وجود أبو يعقوب في المدينة، حيث رأوه يحوم حول محطة قطار المدينة وأوصافه تطابق أوصاف إرهابي برشلونة الهارب يونس أبو يعقوب.

حزام ناسف
وعلى الفور تم إرسال رجلي شرطة إلى البلدة، وقاما بتمشيط محيط المحطة الرئيسية للقطارات، واشتبها في رجل يحاول الاختباء في حقول الكروم القريبة من ضواحي البلدة، وحين طالباه بالتوقف وإشهار هويته، هددهما بوجود حزام ناسف حول جسده، وكشف عن الحزام الذي تبين لاحقاً أنه غير حقيقي وهو يصرخ "الله أكبر"، ولم يتردد رجلي الشرطة بالطبع في إطلاق النار عليه، ليسقط قتيلاً في الحال.

رصاصة في الوجه
بعد ساعة واحدة من مقتل يونس أبو يعقوب، أعلنت الشرطة الإسبانية عن هويته، مؤكدة أنه الإرهابي الهارب يونس أبو يعقوب، الذي كان محل مذكرة اعتقال في جميع بلدان أوروبا، وأعلنت الشرطة أن التأخر في تحديد هويته كانت بسبب رصاصة أصابت وجهه فجعلت التعرف على ملامحه أمراً صعباً، ولكن فحص الـ"DNA" أثبت لاحقاً أنه الشخص المطلوب.

اعتقال في المغرب
وفقاً لصحيفة "فانغوارديا" الأسبانية، والتي انفردت أمس الإثنين، بالإعلان عن مقتل أبو يعقوب، فإنه كان يرتدي ملابس مختلفة عن التي كان يرتديها لحظة قيامه بعملية الدهس في برشلونة، وكان جسدة متسخاً جداً، ووتم العثور معه على سكينين، ربما يكون قتل بإحداها سائق السيارة التي هرب بها من برشلونة، ولم يكن معه أية نقود أو هواتف محمولة أو حقائب.

بمجرد أن أعلنت السلطات الإسبانية عن مقتل يونس أبو يعقوب، آخر شخص هارب في خلية برشلونة، حتى تنفست إسبانيا وعدد من الدول الأوربية المحيطة بها الصعداء، وعلى الرغم من ذلك فلا تزال هناك عمليات اعتقال تتم بشكل يومي في العديد من المدن الإسبانية والأوروبية والعربية، كان آخرها اليوم الثلاثاء، حيث أعلنت إسبانيا عن اعتقال أحد أقرباء شقيقين شاركا في هجمات برشلونة بالمغرب.


الشرطة تنقل جثة يعقوب لمدريد

حدائق الكروم التي قتل فيها يعقوب