الجيش العراقي وميليشيا الحشد الشعبي في تلعفر (فيس بوك)
الجيش العراقي وميليشيا الحشد الشعبي في تلعفر (فيس بوك)
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 20:47

القوات العراقية على مشارف تلعفر.. واستعادة قرى وحيين من داعش

24- إعداد: نيفين الحديدي

أعلنت ميليشيا الحشد الشعبي والجيش العراقي كسر حاجز الدفاع الأول لتنظيم داعش في الحي العسكري شمال شرق تلعفر، فيما أكد الجيش أنه "بات على مشارف تلعفر، بعدما اقتحمت قواته المدينة من الجهتين الشرقية والجنوبية"، وفقاً لما ذكره فريق الإعلام الحربي، اليوم الثلاثاء.

كما تمكنت القوات العراقية من تحرير قرى الخان غرب توم ومجارين والطينية وترمي في تلعفر، فيما حاصرت منطقة الصناعة الجنوبية غرب تلعفر.وفقاً ذكره الإعلام الحربي على صفحته الرسمية في موقع فيس بوك، اليوم الثلاثاء.

وقال مصدر أمني، كما نقلت عنه وكالة "الغد برس"، إن "قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي، تمكنا من كسر الحاجز الدفاعي الأول لتنظيم داعش الإرهابي في الحي العسكري شمال شرقي تلعفر وتوغلا بعمق العدو".



وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء تمكنت القوات الأمنية، من تحرير حي النور جنوب شرق تلعفر بالكامل، وحي الكفاح بالكامل شمال غرب القضاء، وتواصل التقدم إلى مركز القضاء.



وأعلنت إعلام ميليشيا الحشد الشعبي "سيطرة قوات الحشد على مركز تدريب تابع لداعش في أولى أحياء شرق قضاء تلعفر، إضافة إلى دخول القوات إلى حي الخضراء شرق تلعفر، والتوغل في حي الجزيرة مع تواصل الاشتباكات مع داعش".



وأعلنت استخبارات الحشد الشعبي، اليوم الثلاثاء، أن "تنظيم داعش الإرهابي يقوم بدفع الانتحاريين والانغماسيين تجاه القطعات الأمنية لعرقلة تقدمها في المحور الغربي لتلعفر".



وذكرت استخبارات الحشد في بيان، أن "تنظيم داعش الإجرامي يعاني من ضعف وتخبط كبير وأغلب عناصره يهربون من مواجهة القطعات الأمنية المتجحفلة صوب مركز تلعفر"، مشيراً إلى أن "التنظيم أصدر أوامر لعناصره بحرق إطارات العجلات للتشويش وحجب الرؤية عن الطيران الحربي العراقي". كما أوردت وكالة أنباء الإعلام العراقي.



ويشار إلى أن "قوات فرقة العباس القتالية قد وصلت، اليوم الثلاثاء، على بعد أمتار من أول أحياء مركز قضاء تلعفر". وفقاً لوكالة أنباء الإعلام العراقي، اليوم الثلاثاء.



وقال الجيش العراقي، إن "قواته اقتحمت اليوم مركز قضاء مدينة تلعفر". وذكرت بيانات لقيادة العمليات العراقية المشتركة أن "قوات الجيش ووحدات مكافحة الإرهاب اقتحمت المدينة من الجهتين الشرقية والجنوبية"، بحسب موقع قناة العربية اليوم الثلاثاء.



وأعلنت القوات المشتركة، أمس الإثنين، تحرير 5 قرى قرب تلعفر، والسيطرة على الطريق الاستراتيجي الرابط بين الموصل والحدود العراقية السورية. فيما أعلن طيران الجيش تنفيذ 14 طلعة جوية ضمن عمليات (قادمون يا تلعفر)، وفقاً لما أوردته صحيفة المدى العراقية.


وقال قائد العمليات الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير يارالله، في بيان، إن "قوات مكافحة الارهاب تحرر قرى تل رحال، وجبارة، وحسين إدريس، والملا والمجيد تومي، ومجارين، وتقطع طريق الكسك باتجاه المحلبية وترفع العلم العراقي فيها جنوب غرب تلعفر"، بحسب الصحيفة.



وكانت القوات المشتركة حررت 11 قرية، خلال اليوم الأول لانطلاق العمليات. وتواصل القوات العراقية تقدمها على المحاور الثلاثة التي بدأت منها هجومها صباح الأحد.

وتقع تلعفر على بعد نحو 70 كيلومتراً إلى غرب مدينة الموصل التي استعادت القوات العراقية السيطرة عليها في يوليو(تموز) الماضي، فيما اعتبر آنذاك ضربة قاسية لتنظيم داعش.



وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، أعلن انطلاق عمليات تحرير تلعفر، صباح الأحد الماضي، وجاء الاعلان بصيغة مشابهة لإعلان معركة الموصل، إذ ارتدى العبادي زي مكافحة الإرهاب، وأعلن انطلاق المعركة.