انفجار وسادة هوائية من صنع تاكاتا اليابانية (أرشيف)
انفجار وسادة هوائية من صنع تاكاتا اليابانية (أرشيف)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 11:20

جنرال موتورز تسحب 2.5 مليون سيارة

أعلنت السلطات الصينية أن مجموعة جنرال موتورز لتصنيع السيارات ستسحب أكثر من 2.5 مليون سيارة من الأسواق الصينية، بسبب وسادات الهواء التي تصنعها الشركة اليابانية العملاقة تاكاتا، ما يشكل ضربة لمصنع السيارات الأمريكي في أكبر أسواق السيارات في العالم.

وستبدأ "جنرال موتورز" وشريكتها "شنغهاي جنرال موتورز" بسحب السيارات المزودة بوسادات هواء، بسبب عيوب محتملة، بداية من 1 أكتوبر (تشرين الأول) القادم، ومنها سيارات شفروليه، وبويك، حسب ما أعلنت أعلى هيئة لحماية المستهلك في الصين.

وستقومان بتغيير وسادات الهواء المعيبة، مجاناً.

وسحبت تاكاتا نحو 100 مليون وسادة هواء مصنعة لعدد من أكبر مصنعي السيارات في العالم، منها نحو 70 مليون في الولايات المتحدة، بسبب  احتمال امتلائها بالهواء بشكل خاطئ وتمزقها، وبالتالي انطلاق شظايا مميتة تهدد الركاب.

وارتبط خلل الوسادات، بمصرع 16 شخصاً، وجرح العشرات في أنحاء العالم.

وفي الصين يشمل الاسترجاع 37 مصنعاً وأكثر من 20 مليون سيارة، استدعى 24 مصنعاً منها 10.59 مليون سيارة حتى نهاية يونيو (حزيران)، حسب ما أكدت "الادارة العامة لمراقبة الجودة والتفتيش والحجر".

وأعلنت هيئة المراقبة الأسبوع الماضي، أن مصنع السيارات الألماني فولكس فاغن سيسحب مع شركاته 4.86 مليون سيارة في الصين بسبب مشكلة وسادات الهواء، أيضاً.

وتعد الصين أهم أسواق السيارات في العالم.

وتتمتع جنرال موتورز بمكانة بارزة منذ مدة طويلة في الصين، وباعت العام الماضي 3.87 مليون سيارة، ما يجعلها ثاني أكبر صانعي السيارات الأجانب بعد فولكس فاغن، في هذا البلد.