دونالد ترامب (إ ب أ)
دونالد ترامب (إ ب أ)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 19:34

ترامب: سندمر كوريا الشمالية بالكامل.. وإيران دولة مارقة

حذر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، بيونغ يانغ من أنه إذا ما اضطرت الولايات المتحدة للدفاع عن نفسها، أو عن حلفائها "فإنه لن يكون لدينا أي خيار سوى أن ندمر كوريا الشمالية بصورة كاملة".

 وقال ترامب خلال خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "رجل الصواريخ (يقصد الزعيم الكوري الشمالي) يقوم بمهمة انتحارية لنفسه ولنظامه"، واستخدم ترامب فى خطابه اللقب الذي وصف به زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون من قبل على تويتر.

وذكر ترامب لقادة العالم إن البرنامج النووي لهذا النظام "يهدد العالم بأسره بخسارة بشرية لا يمكن تصورها".

واستهدف ترامب الدول التي لها علاقات تجارية مع كوريا الشمالية ومن بينها الصين.

وأكد ترامب: "لا توجد أية دولة على وجه الأرض لها مصلحة فى رؤية هذه العصابة من المجرمين تسلح نفسها بالصواريخ والأسلحة النووية".

وأضاف ترامب أنه يتعين على كيم أن يلتزم بتجريد شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

من جهة أخرى، أكد ترامب، خلال الخطاب الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عزمه صياغة السياسة الخارجية وفقاً للمصالح الأمريكية.

وقال ترامب: "كرئيس للولايات المتحدة سأضع أمريكا في المقام الأول دائماً"، مضيفاً أن على الزعماء الآخرين أن يفعلوا نفس الشيء "فكل قادة الدول المسؤولين يجب عليهم أن يخدموا مواطنيهم".

كما وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات شديدة اللهجة لإيران خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال إن إيران دولة مارقة منهكة اقتصادياً وتصدر العنف بشكل خاص.

وعن الاتفاق النووي مع طهران، قال ترامب، "لا يمكننا الالتزام بالاتفاق إذا وفر غطاء لإنشاء برنامج نووي في نهاية المطاف".

وأكد أنه "حان الوقت لفضح الدول التي تدعم جماعات مثل القاعدة وحزب الله"، واصفاً متشددي تنظيم داعش بالخاسرين.

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه يسعى لخفض التصعيد في الصراع السوري ولحل سياسي يحترم إرادة الشعب السوري. مؤكداً أن أمريكا تدعم إعادة توطين اللاجئين في أقرب مكان من بلادهم.