خلال اللقاء (المصدر)
خلال اللقاء (المصدر)
الجمعة 22 سبتمبر 2017 / 21:50

وزير خارجية هولندا: نثمن دور مصر وتصدرها الصفوف الأمامية في مواجهة الإرهاب

24-القاهرة-أحمد حسين

اجتمع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الهولندي بيرت كويندرز، اليوم الجمعة، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الأمم المتحدة التي تعقد في نيويورك هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أبو زيد، إن الوزير شكري استعرض خلال اللقاء عملية التحول الديمقراطي والإصلاح التي تضطلع بها الحكومة المصرية حالياً، مشيراً إلى الطبيعة المتدرجة لهذا البرنامج الطموح والتي تقتضي من شركاء مصر الأوروبيين تفهم  التحديات التي تواجه مصر حالياً، وفِي مقدمتها التهديدات الامنية المرتبطة بالإرهاب وتأثر مصر بالأوضاع غير المستقرة في المنطقة.

 وقدم شكري شرحاً مفصلاً للوزير الهولندي حول برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية والتحسن الواضح في مؤشرات أداء الاقتصاد المصري، وذلك على خلفية الإصلاحات الهيكلية التي تم اتخاذها أخيراَ. كما تطرق إلى المشروعات القومية الكبرى وما توفره من فرص استثمارية هائلة، معرباً عن تطلع مصر لتدفق مزيد من الاستثمارات الهولندية وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. 

ومن ناحية اخري، أوضح أبو زيد أن الوزير الهولندي اهتم بالتعرف على تقييم مصر للتطورات في ليبيا وسوريا واليمن والعراق، علي ضوء ما تحظى به مصر من مصداقية لدى الأطراف المتنازعة في كل من سوريا وليبيا، مما يجعلها وسيطاً نزيهاً في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة في ليبيا، وكذلك دورها في التوصل لاتفاق بشأن مناطق خفض التوتر في سوريا. كما ركز الوزيران في مباحثاتهما على أهمية تكاتف الجهود الدولية والتنسيق بين الأطراف المختلفة لتوصيل المساعدات الإنسانية لمناطق النزاع في سوريا لرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق.

كما تناولت محادثات الوزير شكري مع نظيره الهولندي الجهود التي تبذلها مصر في سبيل تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، حيث أعرب الوزير الهولندي عن رغبة بلاده في المزيد من التنسيق والتشاور مع مصر فيما يتعلق بالتعامل مع الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وذلك لما لهولندا من مشروعات واهتمام خاص بدعم القطاع الخدمي في القطاع.

كذلك ناقش الوزيران الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب، حيث أشاد الوزير الهولندي بالقرار الصادر عن مجلس الأمن بالأمس بشأن محاسبة تنظيم داعش على جرائمه، معتبراً إياه بمثابة خطوة هامة لشحذ الجهود الدولية علي نحو جاد في مواجهة الإرهاب، مثمناً دور مصر من خلال عضويتها في مجلس الأمن ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب به في تصدر الصفوف الأمامية في مواجهة الإرهاب.