خلال المؤتمر(المصدر)
خلال المؤتمر(المصدر)
الأحد 24 سبتمبر 2017 / 20:49

مسؤول صيني: إعادة إعمار سوريا تصل إلى ما بين 200 و300 مليار دولار

24-القاهرة-أحمد حسين

قال المبعوث الصيني الخاص إلى سوريا شيه شياويان إن استقلال وسيادة سوريا يجب احترامها ويجب أن تستمر كدولة واحدة ولا يتم تقسيمها.

وأضاف خلال لقاء صحافي عقد اليوم الأحد في السفارة الصينية بالقاهرة أن الجهود التي تمت للحفاظ على وقف اطلاق النار يجب أن تستمر مع جهود مكافحة الإرهاب لأنه أكبر تهديد للسلام.

وأوضح أن المجتمع الدولي عليه أن يوحد الجهود لتشكيل جبهة فعالة ضد الإرهاب. وقال إنه يجب منع عناصر الإرهاب من إعادة جمع شملهم وتجنيد المزيد من العناصر، موضحاً أن المعركة يجب أن ترتكز على مواجهة أسباب الإرهاب والتشدد حتى يعود السلام مرة أخرى ليس فقط لسوريا ولكن للمنطقة.

ولفت إلى أن الشهر المقبل سيشهد جولة جديدة من مفاوضات جنيف المتعلقة بسوريا داعياً إلى استغلال زخم الوضع الحالي لمحاولة التوصل إلى تسوية بين الأطراف.

وأكد المبعوث الصيني أن مصر دولة مهمة للغاية في المنطقة ولها تأثير كبير ولعبت دوراً إيجابياً في القضية السورية ونريد أن نستمر في التعاون التنسيق معها من أجل مساعدة جميع الأطراف السورية على التوصل إلى حل وكيفية مساعدة اللاجئين السوريين ومواجهة الأزمة الإنسانية.

وبسؤاله عن سعي بلاده للمساعدة في إعادة البناء في سوريا، قال إن "هناك إمكانية أن تتوقف المعارك ويعود السلام ويجب أن نضع البناء نصب أعيننا"، معتبراً أن عودة السلام والحفاظ عليه شرط ضروري، لافتاً إلى أن "هذا لا يعني أننا لا يجب أن نفكر في هذا بل يجب أن نستعد والصين مستعدة للانضمام الى المجتمع الدولي للانخراط في إعادة بناء البينة التحتية والمستشفيات"، موضحاً أن إعادة البناء ربما تصل تكلفتها ما بين 200 و300 مليار دولار".