الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 / 14:50

أردوغان يتهم برزاني بالخيانة.. ولا يستبعد الخيار العسكري ضد كردستان

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني بالخيانة لمضيه قدماً في إجراء استفتاء على الاستقلال، وحذر من أن أكراد العراق سيتضورون جوعاً عندما تمنع تركيا شاحناتها من عبور الحدود.

وقال أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن "كل الخيارات متاحة من العقوبات الاقتصادية إلى الخيارات العسكرية البرية والجوية"، رداً على الاستفتاء على الانفصال الذي أجراه أكراد العراق أمس الإثنين.

وأضاف، في كلمة بالقصر الرئاسي، أن "تركيا لن تتردد في استخدام الوسائل المتاحة لها إذا وصل السلام إلى طريق مسدود، وأنه يتمنى أن تعود حكومة إقليم كردستان إلى رشدها".

وهذه التصريحات هي الأكثر حدة التي يدلي بها أردوغان حتى الآن بشأن استفتاء أمس في الإقليم الكردي شبه المستقل، وترى تركيا أن الاستفتاء يهدد أمنها القومي وتخشى أن يثير النزعة الانفصالية بين الأكراد فيها.

وقال أردوغان: "حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب برزاني خطأ إجراء الاستفتاء لكننا كنا مخطئين فيما يبدو"، وأضاف "قرار الاستفتاء هذا الذي اتخذ دون أي مشاورات يعد خيانة".

وهدد أردوغان الذي بث التلفزيون تصريحاته على الهواء مباشرة بإغلاق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى العالم الخارجي.