(أ ف ب)
(أ ف ب)
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 / 08:52

مظاهرات في كتالونيا للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين

تظاهر نحو 200 ألف شخص من سكان إقليم كتالونيا في برشلونة أمس الثلاثاء، للمطالبة بإطلاق سراح اثنين من النشطاء المطالبين بانفصال الإقليم بعد أن اعتقلتهما السلطات الإسبانية بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم.

وحمل مؤيدو انفصال كتالونيا عن أسبانيا الشموع ورددوا شعارات منها: "لستما وحدكما" و"العدالة الإسبانية معطلة"، ودعوا إلى الإفراج عن جوردي سانشيز وجوردي كوشارت.

كما حمل آخرون لافتات كتب عليها "الحرية للسجناء السياسيين" و"ساعدينا يا أوروبا".

وقال المتحدث باسم حكومة كتالونيا الانفصالية إن "الاعتقالات أظهرت أن المؤسسات الإسبانية تتصرف بشكل أسوأ مما كانت عليه تحت حكم الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو".

وألقي القبض على سانشيز رئيس حركة "الجمعية الوطنية الكتالونية"، وكوشارت رئيس حركة "أومنيوم" الثقافية المؤيدة لانفصال الإقليم، مع رفض الموافقة على الإفراج عنهما بكفالة مساء الاثنين بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم بعد استجوابهما من قبل قاض في مدريد.

ووصف رئيس إقليم كتالونيا كارلوس بوغديمون، سانشيز وكوشارت بأنهما "سجينان سياسيان".

وفي تغريدة على تويتر انتقد الحكومة الإسبانية قائلاً "إنها تحاول حبس الأفكار".

كما استجوب القاضي الإسباني قائد الشرطة الكتالونية جوسيب لويس ترابيرو وأحد مساعديه تريسا لابلانا، في إطار التحقيق نفسه المتعلق بتهم التحريض، ولكن لم يتم احتجازهما.

وأمهل رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أمس الثلاثاء بوغديمون حتى الخميس للعدول عن الخطوات الانفصالية، وإلا سيواجه تفعيلاً غير مسبوق للمادة 155 من الدستور الإسباني، وهو ما يمكن أن يسمح لمدريد بالإطاحة ببوغديمون من منصبه واعتقاله.