مبعوث واشنطن إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (أرشيف)
مبعوث واشنطن إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (أرشيف)
الخميس 19 أكتوبر 2017 / 12:43

حماس: مطالب المبعوث الأمريكي تشكل تدخلاً بالشأن الفلسطيني

اعتبرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة اليوم الخميس أن مطالب مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات حول المصالحة بين حركتي فتح وحماس تشكل تدخلاً سافراً بالشأن الفلسطيني.

وقال القيادي في الحركة باسم نعيم "هذا تدخل سافر بالشأن الفلسطيني لأنه من حق شعبنا أن يختار حكومته حسب مصالحه الاستراتيجية العليا"، وأضاف أن "بيان غرينبلات يشكل انتكاسة لتصريحاته السابقة التي يدعم فيها المصالحة الفلسطينية"، مؤكداً أن البيان جاء بضغط من حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو المتطرفة اليمينة ويتناغم مع بيانه قبل يومين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت أول أمس الثلاثاء رفضها التفاوض مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم حركة حماس، في حال لم تتخل الأخيرة عن سلاحها وعن العنف، وتعلن الاعتراف بإسرائيل.

وبيان غرينبلات هو أول رد فعل واضح من قبل الإدارة الأمريكية على اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي وقع الأسبوع الماضي في القاهرة بين حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس بهدف وضع حد للانقسام الفلسطيني المستمر منذ أكثر من 10 سنوات.

وبموجب الاتفاق يفترض أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول الأول من ديسمبر(كانون الأول) المقبل، وسيسعى الطرفان أيضاً إلى تشكيل حكومة وحدة بينما يمكن لحماس أن تنضم في نهاية المطاف إلى منظمة التحرير الفلسطينية الشريك التفاوضي الرئيسي لإسرائيل في محادثات السلام.