(أ ف ب)
(أ ف ب)
الجمعة 20 أكتوبر 2017 / 15:28

مجموعة السبع تناقش مسألة المقاتلين الأجانب

ناقش وزراء داخلية مجموعة السبع الجمعة سبل مواجهة أحد أكبر التهديدات الامنية التي تواجه دول الغرب، فيما وعد الاتحاد الأوروبي بالمساعدة في إغلاق طريق هجرة يعد بوابة خلفية محتملة "للارهابيين".

وعقدت المجموعة جلستها الأولى في فندق يطل على البحر في جزيرة إسكيا الإيطالية لمناقشة سبل مواجهة العودة المحتملة للمقاتلين الأجانب إلى أوروبا عقب سقوط معاقل تنظيم داعش.

وحذر وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي الأسبوع الماضي، من أن المتطرفين الذي يخططون لشن هجمات ثأرية في أوروبا بعد هزيمة المتطرفين في سوريا، ربما يتسللون إلى أوروبا على متن مراكب المهاجرين المنطلقة من ليبيا.

وقالت ايطاليا الاربعاء ان مجموعة السبع ستناقش ايضا مصير مواطنيها المتطرفين العائدين من جبهات القتال مع المتطرفين، للحؤول دون أن يمثلوا مخاطر أمنية في السجون.

وذكرت فرنسا أن مفاوضات ستجري حول الجوانب القانونية لمحاكمة العائدين، مع تساؤلات حول نوع الأدلة ضدهم والجهة التي جمعت تلك الأدلة وما إذا يمكن استخدامها في محاكم داخلية.

ويعقد وزراء دول مجموعة السبع، بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، جلسة العمل الثانية على جزيرة نابولي لمناقشة مكافحة الإرهاب على الإنترنت.