الباحث الإيراني أحمد رضا جلالي (لاريبوبليكا)
الباحث الإيراني أحمد رضا جلالي (لاريبوبليكا)
الإثنين 23 أكتوبر 2017 / 16:58

إيران: الإعدام لباحث شهير في جامعة تورينو الإيطالية

قضت محكمة إيرانية بإعدام الباحث المقيم في إيطاليا في العلوم الطبية بجامعة بيمونتي الشرقية في نوفارا القريبة من تورينو عاصمة الشمال، أحمد رضا جلالي، وفق ما كشفت وكالة الأنباء الإيطالية أنسا، الإثنين.

ونقلت الوكالة عن عضو مجلس الشيوخ الإيطالي إيلينا فيرارا، أن الباحث الذي اعتقل العام الماضي في مطار طهران، بعد وصوله قادماً من تورينو، بتهمة التجسس، مُهدد بالإعدام بعد صدور الحكم.

وأوضحت السياسية الإيطالية، أن الخبر وصلها بعد اتصالاتها الخاصة بعائلة المعتقل، وعبر وزارة الخارجية الإيطالية رسمياً صباح الإثنين، أن جلالي حُكم بالإعدام في طهران، بعد إدانته بالتجسس.

ومن  جهتها نقلت صحيفة لاريبوبليكا، أن الخارجية الإيطالية تتُابع رسمياً ملف الباحث الدولي، منذ القبض عليه، وسجنه في إيفين سيء السمعة في إيران.

وأكدت الصحيفة نقلاً عن وزير الخارجية أنجلينو ألفانو، بذل الوزارة منذ أبريل (نيسان) 2016 كل الجهود الممكنة لإطلاق سراح الباحث، وأن إيطاليا وضعت هذا الملف بشكل دائم في طليعة الملفات التي تتعرض لها في كل اللقاءات مع المسؤولين الرسميين الإيرانيين.

وأضاف ألفانو، أنه سيلتقي قريباً بسفير بلاده في إيران لدراسة هذه الحالة.

وأوضحت الصحيفة أن الإيراني المعتقل يعتبر من أشهر الباحثين في مجالات طبية متقدمة، وعمل في مراكز بحثية دولية كبرى قبل استقراره في إيطاليا، في كل من السويد، وبلجيكا.