وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
الأحد 19 نوفمبر 2017 / 15:20

اجتماع وزاري روسي إيراني تركي حول سوريا في تركيا

اجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران، اليوم الأحد، في تركيا لإجراء محادثات حول سوريا، قبل أيام من قمة ثلاثية مهمة مخصصة لهذا البلد الذي يشهد نزاعاً مدمراً.

وقال مسؤول تركي كبير أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود تشاوش أوغلو عقدوا قبيل ظهر الأحد اجتماعاً مغلقاً في أنطاليا بجنوب تركيا، دون أن يضيف أي تفاصيل.

ويهدف هذا الاجتماع إلى الاعداد لقمة تعقد الاربعاء في منتجه سوتشي الروسي بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان.

وترعى روسيا وتركيا وإيران اتفاقاً يهدف إلى خفض حدة المعارك تمهيداً لاتفاق سياسي يضع حداً للنزاع المستمر منذ 2011، والذي أوقع أكثر من 330 ألف قتيل وشرّد الملايين.

وأتاح اتفاق أستانة، نسبة إلى العاصمة التي تستضيف المحادثات، إقامة "مناطق خفض توتّر"، وفي هذا الإطار، نشرت تركيا قوات في محافظة إدلب.

وتدعم روسيا وإيران الرئيس السوري بشار الأسد، بينما تدعم تركيا فصائل معارضة، وإن أوقفت أنقرة في الأشهر الأخيرة انتقاداتها الشديدة للنظام السوري.

ورغم مواقفهما المتناقضة، وضعت تركيا وروسيا اللتان اجتازتا أزمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن إسقاط الطيران التركي طائرة مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في 2015، خلافاتهما جانباً، وعادتا إلى التعاون في الملف السوري.