الأربعاء 22 نوفمبر 2017 / 17:00

فيلم ألماني يتناول جرائم اليمين المتطرف ضد المهاجرين

شكل فيلم "In the Fade " أو "في العدم" عودة مختلفة وقوية للمخرج الألماني فاتح أكين، ذي الأصول التركية بعد فيلمه الدرامي الأخير "The Cut"، والذي حصد عدة جوائز عالمية.

وتحدث فاتح أكين في مقابلة له مع وكالة الأنباء الألمانية، عن عناصر فيلمه الجديد، مستعرضاً من خلالها أسباب نجاح الفيلم على الرغم من كونه غير ناطق بالإنجليزية.

مواصلة للتميز
قدم مخرج عمل فيلم "العدم " فاتح أكين الألماني ذو الأصول التركية عملاً فنياً متكاملاً، بشكل جعله يتفوق على نفسه، وذلك مقارنة بالنجاح الذي حققه فيلمه السابق "The cut" عام 2014، والذي تناولت أحداثه موضوع في صلب الاتهامات السياسية المتبادلة بين تركيا وألمانيا، فيما يتعلق بموضوع الإبادة الجماعية للأرمن.

ونجح مخرج فيلم "في العدم" أن يتطرق من خلال أحداثه إلى أحد الملفات الساخنة في ألمانيا، وهي ضحايا جرائم العنف والكراهية، التي تمارس ضد الأجانب من المهاجرين واللاجئين في عدد من الدول ومن بينها ألمانيا، وهي أحداث مستوحاة من قصص جرائم حقيقية لإحدى الحركات الألمانية اليمينية المتطرفة، وتم الكشف عنها عام 2011، بعد ارتكاب أكثر من 9 عمليات قتل وبخاصة بحق الأتراك والمهاجرين في أنحاء متفرقة في ألمانيا، وذلك بحسب ما صرح في مقابلة له مع وكالة الأنباء الألمانية.

فريق عمل متميز
كما أوضح المخرج أكين إلى أن بطلة العمل النجمة "ديانا كروجر" كانت من ضمن العوامل التي ساهمت في إنجاح هذا الفيلم، فقد حصلت بطلة العمل على جائزة افض ممثلة من مهرجا كان السينمائي في دورته السبعين، اللافت في الأمر أن ألمانيا رشحت الفيلم في مسابقة أوسكار عن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالانجليزية.

وتجسد ديانا كروجر دور "كاتيا" التي تعيش في مدينة "هامبورج" مع زوجها الكردي وابنها (5 أعوام)، ثم تنهار حياتها فجأة رأساً على عقب، بعد مقتل زوجها وابنها الصغير، إثر انفجار قنبلة، وتحاول أن تتماسك بطريقة أو بأخرى إلا أن البحث الطويل والمضني عن مرتكبي الحادث، بهدف كشف الأسباب الخفية التي تقف خلفه، يصبح شيئاً فشيئاً بلا معنى، مما يعمق من جروحها وأحزانها.

يذكر أن فيلم "In the Fade" أو في العدم" من ضمن أهم الأفلام التي تعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية التاسعة والثلاثون الحالية.