الخميس 23 نوفمبر 2017 / 11:25

خاص24: قانوناً .. هكذا نفذ حكم الإعدام في قاتل الطفل عبيدة

نفذت الجهات المختصة في إمارة دبي اليوم الخميس عقوبة الإعدام بحق نضال أبوعلي قاتل الطفل عبيدة بعد الاعتداء على عرضه، وذلك بعد صدور حكم نهائي بالإعدام بحقه من قبل محكمة التمييز في دبي في القضية التي أثارت الرأي العام لبشاعتها.

وحول آلية تنفيذ حكم الإعدام وفقاً لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة، سأل 24 المحامي الإماراتي يوسف البحر حيث أكد أن "الإجراءات تتم وفق قانون الإجراءات الجزائية وذلك بعد صدور الحكم النهائي من المحكمة المختصة". 

وبين البحر أن الخطوة الأولى تكون بتصديق الحكم عملاً بنص المادة 283 من قانون الإجراءات الجزائية.

لقاء العائلة
وأشار إلى أن "القانون يسمح للمحكوم بالإعدام لقاء عائلته قبل التنفيذ وفق المادة 284 شرط أن يقابلوه في اليوم الذي يتعين فيه تنفيذ الحكم على أن يكون اللقاء بعيداً عن مكان التنفيذ".



وأضاف البحر أن "المادة ذاتها تسمح للمحكوم عليه بالإعدام لقاء واعظ المنشآت العقابية أو أحد رجال دينه قبل تنفيذ الحكم، فيما يتم تنفيذ الحكم داخل المنشأة العقابية أو في مكان آخر بناء على طلب من النائب العام يبين فيه وجوب استيفاء الإجراءات".

وأشار المحامي البحر إلى أن "تنفيذ عقوبة الإعدام يكون بحضور أعضاء من النيابة العامة ومندوب من وزارة الداخلية والقائم على المنشأة العقابية وطبيبها، أو طبيب آخر منتدب". وبين البحر أن "القانون يسمح لأولياء الدم حق حضور إجراءات تنفيذ حكم الإعدام وأنه على النيابة العامة إبلاغهم قبل الموعد المحدد بـ 30 يوماً".

تنفيذ العقوبة
وأكد البحر أن المادة 278 من قانون الإجراءات تبين آلية تنفيذ عقوبة الإعدام حيث تنص "يتلو القائم على إدارة المنشأة العقابية منطوق الحكم الصادر بالإعدام والتهم المحكوم من أجلها المحكوم عليه وذلك في مكان تنفيذ الحكم بمسمع من الحاضرين، وإذا رغب المحكوم عليه في إبداء أقوال حرر عضو النيابة محضراً بها، وعند تمام التنفيذ يحرر عضو النيابة محضراً بذلك يثبت فيه الشهادة الطبية بالوفاة".