الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 / 15:11

محمد بن راشد: نهضة أي مجتمع تكمن في الاستثمار بقدرات علمائها ومفكريها

أكد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن الإمارات بقيادة رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تولي العلم والعلماء أهمية ضمن أهدافها الاستراتيجية، لما لهم من دور بازر ورئيسي في دعم توجهات الدولة وتقديم المشورة العلمية والتخصصية في مشاريعها باعتبارهم ثروة وطنية تراهن عليهم في مسايرة ركب العالم المتطور.

ووفقاً للموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، جاء ذلك خلال حضور نائب رئيس الإمارات جانباً من الاجتماع السنوي الأول لمجمع محمد بن راشد للعلماء، والذي عُقد في متحف الاتحاد بدبي، بحضور نخبة من العلماء والمتخصصين من مختلف التخصصات العلمية من المجتمع العلمي في الدولة، وخُصصت أجندته لمناقشة عدد من التحديات العلمية ضمن ثلاثة محاور رئيسية، وذلك لصياغة مبادرات استراتيجية للمسيرة العلمية في الدولة، والعمل على خلق مجتمع علمي وصولاً لمئوية الإمارات 2071.

نهضة الأمة
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن "نهضة أي مجتمع وأمة يكمن في الاستثمار والارتقاء بقدرات علمائها ومفكريها وتوظيفها بشكل فاعل في تقدمها ونهضتها"، مضيفاً: "أطلقنا مَجمع محمد بن راشد للعلماء، المشروع الوطني الأول من نوعه عربياً، والذي سيكون المنصة الحاضنة لكافة علماء المنطقة، والبيئة المحفزة للبحث والإنتاج العلمي واستشراف المستقبل".

وأكد أن "هدفنا إحياء روح الإنتاج العلمي لخدمة الإنسانية، وتعزيز دور العلماء في المسيرة التنموية للدولة، وتشجيع الأبحاث وخلق مجتمع إماراتي علمي من مختلف التخصصات العلمية"، لافتاً إلى أن "منطقتنا زاخرة بإرث وتاريخ وعلماء أضافوا الكثير للإنسانية، واليوم نريد علماء شباب يواصلوا الإنجازات ويقودوا مسيرة الدولة التنموية والمرحلة المقبلة نحو مئويتنا".

ميدالية محمد بن راشد
وكرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هامش الاجتماع، الفائزين بميدالية محمد بن راشد للتميز العلمي، وهي أرفع ميدالية وطنية تكرم أهل العلم من أصحاب الإنجازات والإسهامات في مختلف المجالات، وتمثل شرفاً علمياً رفيعاً لتكريم العلماء، وتعزيز مكانتهم في المجتمع، بحيث يصبح صاحبها قدوة ومصدر فخر للوطن.

وقال نائب رئيس الدولة بهذه المناسبة: "ميدالية التميز العلمي تكريم للعلم والعلماء، فهُم الداعم الرئيسي للحكومة نحو تحقيق أهدافها وريادتها عالمياً".

فخر الوطن
وتعد ميدالية محمد بن راشد للتميز العلمي مبادرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتكريم العلماء والباحثين المتخصصين من أصحاب الإنجازات والإسهامات في مختلف المجالات، وتهدف لتكريم أهل العلم من الطلبة والعلماء والباحثين وتعزيز مكانة العلم في المجتمع، بحيث يصبح العالم والباحث والمخترع قدوة ومصدر فخر الوطن، بالإضافة إلى تشجيع وخلق بيئة تحفز على الابتكار والبحث العلمي وتأهيل جيل من العلماء والباحثين الإماراتيين، وخاصة من فئة الشباب.