الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 / 22:42

مسؤول: قمّة عربية يتم التحضير لها حول القدس

24 – رام الله

كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، النقاب عن أن القيادة الفلسطينية بصدد الدعوة لعقد قمة عربية لاستصدار قرارات فعلية مباشرة لمحاصرة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة إسرائيل.

وقال الأحمد، في تصريحات صحافية، "نحن بصدد انعقاد قمة عربية، لإصدار قرارات فعلية مباشرة لمحاصرة القرار الأمريكي ووضع القادة العرب خطة عمل طويلة حتى نتمكن من جعل الولايات المتحدة الأمريكية تتراجع عن قرارها".

وأضاف الأحمد، أن "المشاورات ما زالت قائمة لتحديد موعد هذه القمة بالتنسيق بين الدول العربية".

وتابع، "إذا ما استمرت الولايات المتحدة الأمريكية بسياستها المعادية لشعبنا الفلسطيني وللأمتين الإسلامية والمسيحية والعربية، سنحاصر هذا القرار ونعزله ونجعل الإدارة الأمريكية غير قادرة على أن تكون طرف أساسي أو غير أساسي في جهود عمليات السلام في الشرق الأوسط، وإعادة القضية للأمم المتحدة لتكون هي الراعي الأول، وفي إطارها يتم بحث كل عمليات السلام وكيفية تنفيذ قرارات الشرعية الدولية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها الأبدية القدس الشرقية".

وأوضح الأحمد، أن الموقف العربي الذي يجري العمل على تشكيله مستوحى من روح مبادرة السلام العربية ونصوصها، ورفض أية محاولة للالتفاف حولها، لدعم الموقف الفلسطيني في التصدي للقرار الأمريكي.

وأشار إلى أن بعض دول الاتحاد الأوروبي وعدت بالاعتراف بدولة فلسطين الواقعة تحت الاحتلال، وأن المشاورات متواصلة بين الجانب الفلسطيني وبعض الدول الأوروبية الأساسية"، معتبراً الاعتراف بدولة فلسطين والقدس الشرقية عاصمة لها جزء من محاصرة القرار الأمريكي.