الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 / 23:45

الكونغرس سيسمح بانقضاء مهلة عقوبات إيران.. والقرار لترامب

قال معاونون بالكونغرس الأمريكي والبيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الكونغرس سيسمح لمهلة بشأن إعادة فرض عقوبات على إيران بالانقضاء هذا الأسبوع تاركاً الاتفاق بين القوى العالمية وطهران قائماً على الأقل بصورة مؤقتة.

وكان الرئيس دونالد ترامب رفض التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي المبرم بين طهران والولايات المتحدة وأطراف أخرى في 2015. وأتاح قرار الرئيس للكونغرس مهلة 60 يوماً لتحديد ما إذا كان سيعيد فرض العقوبات على إيران.

ولم يعلن زعماء الكونغرس خططاً لطرح قرار لإعادة فرض العقوبات قبل انتهاء المهلة غداً الأربعاء ويقول معاونون إن المشرعين سيتركون المهلة تنقضي دون أن يتخذوا إجراء.

وبذلك يعيد الكونغرس الكرة مرة أخرى إلى ملعب ترامب الذي سيتعين عليه أن يقرر في منتصف يناير (كانون الثاني) ما إذا كان يريد مواصلة إعفاء إيران من عقوبات تتعلق بقطاع الطاقة.

وإذا لم يفعل ترامب ذلك فإنه سينسف الاتفاق وهو ما يعارضه حلفاؤه الأوروبيون وروسيا والصين وباقي أطراف الاتفاق الذي حصلت إيران بموجبه على إعفاء من عقوبات في مقابل كبح طموحاتها النووية.

وتقول إيران إن برنامجها النووي للأغراض السلمية وتنفي أن يكون هدفها صنع قنبلة ذرية. وقالت إنها ستلتزم بالاتفاق ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به لكنها "ستمزقه" إذا انسحبت واشنطن منه.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية اليوم إن البيت الأبيض يعتزم ترك قضية العقوبات للكونجرس في الوقت الراهن ولا يطلب إعادة فرض العقوبات.

وتعقدت مجدداً الجهود الرامية لتوحيد الموقف الأمريكي مع أوروبا بشأن إيران في الأسبوع الماضي عندما أعلن ترامب أن واشنطن ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل مخالفا التوافق الدولي.