أبو محمد المصري برفقة حمزة بن لادن
أبو محمد المصري برفقة حمزة بن لادن
الخميس 14 ديسمبر 2017 / 22:15

24 ينشر أول فيديو لـ "أبو محمد المصري" الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة"

24 - القاهرة - عمرو النقيب

ينشر 24 أول فيديو يظهر فيه، الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة"، النائب الحالي لـ"أيمن الظواهري"، عبد الله أحمد عبد الله، المكنى بـ"أبو محمد المصري"، وذلك خلال زواج ابنته في إيران، من حمزة بن لادن، الابن الأصغر لمؤسس تنظيم "القاعدة"، أسامة بن دلان.

كان 24 انفرد بنشر التفاصيل الكاملة عن "أبو محمد المصري"، أو"أبو محمد الزيات"، الذي يتولي حالياً منصب نائب الظواهرى، والرجل الثاني في تنظيم"القاعدة"، عقب وفاة "أبو الخير المصري"، وفقا3 لوثائق مبايعة "خلفاء الظواهري"، التي تم تسريبها أخيراً.

"أبو محمد المصري"، ضابط سابق بالجيش المصري، ويعتبر من المؤسسين الأوائل لتنظيم "القاعدة"، وعمل خبيراً لصناعة المتفجرات، وشغل لفترة طويل مسؤولية "اللجنة الأمنية" لتنظيم بن لادن، وكان من المقربين من الملا عمر حاكم طالبان أثناء إقامته في قندهار، كما كان مسؤولاً لفترة طويلة عن معسكر الفاروق، المعني بتدريب العناصر الجهادية الجديدة، كما كان عضواً بالمجلس الاستشاري لتنظيم "القاعدة".

في 19 سبتمبر (آيلول) 2015، كشفت تقارير استخباراتية أمريكية، أن طهران أبرمت صفقة سرية مع تنظيم "القاعدة"، لإطلاق سراح 5 من قياداته، وضعتهم قيد الإقامة الجبرية، بعد غزو القوات الأمريكية لمعظم الأراضي الأفغانية، مقابل تحرير دبلوماسي إيراني كان مختطفاً في اليمن، وهم: "أبو الخير المصري"، مسؤول العلاقات الخارجية، و"سيف العدل"، قائد الجناح العسكري، و"أبو محمد المصري"، أبرز القادة العسكريين، والأردنيان خالد العاروري وساري شهاب.

ويتردد أن "أبو محمد المصري"، مع صديقه "سيف العدل"، هما من قاما بتدريب خاطفي الطائرات في 11 سبتمبر(آيلول)2001 ، والتي نفذت عملية "منهاتن"، على استخدام المتفجرات.

يرتبط "أبو محمد المصري"، بعلاقة مصاهرة مع أسامة بن لادن، حيث تزوجت ابنته من "حمزة بن لادن"، الوريث الشرعي لوالده في قيادة تنظيم "القاعدة"، كما يرتبط بعلاقة نسب، مع محمد عيد إبراهيم شرف، وكنيته "أبو الفرج اليمني"، مسؤول اللجنة الشرعية لتنظيم "الجهاد المصري"، الذي تسلمته السلطات المصرية من دولة خليجية، في أغسطس(آب) 2002، بعد الحكم عليه غيابياً، بالسجن 10 سنوات، في قضية "العائدون من ألبانيا".

"أبو محمد المصري"، كان من المنادين بالحفاظ على أدبيات جماعة "الجهاد المصري"، التي شارك في تأسيسها "أيمن الظواهري"، زعيم "القاعدة" الحالي، قبل انضمامها إلى "الجبهة العالمية لقتال اليهود والصليبيين"، حيث تبنى "أبو محمد المصري"، فكرة "العدو القريب"، وكان يراها أولى من قتال "العدو البعيد".

يشاع أن العلاقة توترت بين "أبو محمد المصري"، و"أسامة بن لادن"، زعيم "القاعدة"، بسبب التخطيط لعملية" منهاتن"، التي تم خلالها تفجير برجي مركز التجار ة العالمي، المسمى بـ هجمات سبتمبر(آيلول) 2001، حيث اعترض "أبو محمد المصري"، على تنفيذ العملية، خشية انهيار التنظيم.

اتهم "أبو محمد المصري"، بالإشراف المباشر على تفجير السفارتين الأمريكيتين في إفريقيا 1998، واللذين أديا إلى مقتل 231 شخصاً، بينهم 12 أمريكياً، كما ارتبط اسمه بـ"هجمات الرياض" 2003 ، والتي جاءت، حسب تقارير استخباراتية أمريكية، بأن أوامر صدرت من جنوب إيران من قبل قيادات "القاعدة" الهاربة من أفغانستان إلى إيران وعلى رأسهم القيادي أبومحمد المصري، و"سيف العدل" المسؤول العسكري للقاعدة، وارتباطهما بالوسيط علي عبدالرحمن الغامدي المكني بـ"أبي بكر الأزدي"، مسؤول خلية "القاعدة" في السعودية، أحد المطلوبين في قائمة الـ19 في "تفجيرات الرياض"، وحلقة الوصل بين قيادات "القاعدة" في إيران، والخلية المنفذة.

"أبو محمد المصري"، مدرج على قائمة أخطر المطلوبين في العالم، والتي تشمل كبار قادة تنظيم "القاعدة" الذين تلاحقهم الولايات المتحدة الأمريكية.