أردنيون في مخبز مزدحم (وكالة الأنباء الأردنية)
أردنيون في مخبز مزدحم (وكالة الأنباء الأردنية)
الثلاثاء 16 يناير 2018 / 22:51

الأردن: رفع الضرائب على السلع لمواجهة عجز الميزانية

24 - عمان - ماهر الشوابكة

عدلت الحكومة الأردنية ضريبة المبيعات على أكثر من 200 سلعة غذائية، بالإضافة إلى ضرائب خاصة على بعض القطاعات، بما يسهم في رفع أسعارها بنسب متفاوته تصل إلى 16 %، بدايةً من صباح يوم غد الأربعاء، وذلك لمواجهة عجز الموازنة العامة للدولة البالغ 761 مليون دولار، خاصة بعد أن حصل مشروع الموازنة على موافقة مجلسي الأعيان والنواب.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، جاء التعديل "لإزالة التشوهات الضريبية بما يحد من الإعفاءات غير المبررة التي أثبتت عدم جدواها الاقتصادية وتحقيق العدالة بين القطاعات الاقتصادية مع الإبقاء على سقف الضريبة العامة على المبيعات عند 16 %، حيث لن تترتب عليها أي زيادة".

وبالإضافة إلى تعديل ضريبة المبيعات على 200 سلعه غذائية قرر مجلس الوزراء تعديل الضريبة الخاصة، على السجائر، بفرض 20 قرشاً على كل علبة اعتباراً من مطلع الشهر المقبل، ومضاعفة الضريبة الخاصة على المشروبات الغازية إلى 20 % بدل  10 %.

وقررت الحكومة أيضاً فرض ضريبة المبيعات بمقدار 5 %، على كافة المجوهرات.

 وتشمل الضريبة معادن الذهب والفضة والألماس والمجوهرات المختلفة، التي كانت معفاة سابقاً.

ورفعت الحكومة الضريبة الخاصة المفروضة على بنزين "أوكتان 95" و"أوكتان 98"، إلى 30 % بدل 24 %.

وفيما تنتظر الحكومة استكمال آلية دعم الفقراء لمواجهة غلاء الأسعار، فإنها تستعد لزيادة أسعار الخبز في مطلع فبراير (شباط) المقبل بنسب تصل إلى الضعف على معظم أصنافه.

وبررت الحكومة الأردنية قراراتها بمحاولتها زيادة إيراداتها الضريبية، بـ 761 مليون دولار، مشيرةً إلى أنها لم تغفل شبكة الأمان الاجتماعي، وقررت صرف دعم نقدي مباشر لحوالي 5.1 ملايين أردني ومن أبناء الأردنيات وقطاع غزة الذين يقيمون في الأردن، من أصل 6.2 ملايين هو تعداد الشعب الأردني، بـ 35 دولار للفرد سنوياً لتعويضهم عن الارتفاعات.