مقر وزارة الخارجية الفلسطينية في رام الله (أرشيف)
مقر وزارة الخارجية الفلسطينية في رام الله (أرشيف)
الأحد 18 فبراير 2018 / 16:26

الخارجية الفلسطينية تدعو مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته

24 – رام الله

دعت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأحد، مجلس الأمن الدولي لتحمل مسؤولياته القانونية بسبب ما وصفته بـ "غياب الشريك الإسرائيلي والانحياز الأميركي لإسرائيل"، خلال مسار العملية السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل خلال الفترة الماضية.

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان لها، إن "غياب شريك السلام وانحياز الراعي الأمريكي يفرض على مجلس الأمن الدولي تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا، وحقوقه، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالحالة في فلسطين، وإنقاذ ما تبقى من أمل في تحقيق السلام على أساس حل الدولتين قبل فوات الأوان".

وأضافت أن "دفاع مجلس الأمن عما تبقى من مصداقيته في رفع الظلم الواقع على شعبنا، ووضع حد للاحتلال والاستيطان في أرض دولة فلسطين، يتطلب قبل كل شيء الاعتراف الصريح والواضح بدولة فلسطين كعضو كامل العضوية في المنظومة الدولية".

وأوضحت الخارجية، أن "الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو تعتبر المواقف الأمريكية المنحازة بمثابة سكة حديدية لقطار الاستيطان حتى يتسارع في التهامه، وابتلاعه للمزيد من الأرض الفلسطينية المحتلة، وتهويدها وصولاً إلى رسم خارطة المصالح الإسرائيلية النهائية في أرض دولة فلسطين وفرضها كأمر واقع مسلم به وغير قابل للتفاوض".

وتابعت أن "الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية تواكبها عمليات ضخمة من شق الطرق الاستيطانية على امتداد الأرض الفلسطينية، وهو ما يخلق تواصلاً بين المستوطنات المختلفة، ويؤدي إلى إقامة دولة للمستوطنين متصلة جغرافية بالعمق الإسرائيلي، وفي ذات الوقت يغلق الباب نهائياً أمام قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة".

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء المقبل جلسة خاصة حول فلسطين، برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، وبمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يلقي كلمة له خلال هذا الاجتماع.