وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أرشيف)
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير (أرشيف)
الأحد 18 فبراير 2018 / 22:15

السعودية ترحب بمشروع قرار للأمم المتحدة يدين إيران

رحبت السعودية اليوم الأحد، بمشروع قرار للأمم المتحدة، قدمته بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا، يُدين طهران لتغاضيها عن وصول صواريخها الباليستية إلى أيدي ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن الإجراء، إذا ما أُقر، سيساعد في محاسبة إيران على ما وصفه بأنه "تصديرها الصواريخ الباليستية" للحوثيين المدعومين من إيران والسلوك "المتطرف والعنيف" في المنطقة بما في ذلك دعم جماعات إرهابية.

وأضاف الجبير في حديث خلال مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي: "من أجل ضمان التزام إيران بالقانون الدولي يجب أن تكون لنا مواقف أكثر صرامة فيما يتعلق بالصواريخ الباليستية وفيما يتعلق بدعم إيران للإرهاب... يتعين محاسبة إيران".

وتابع أن ميليشيا الحوثي يستخدمون الصواريخ الإيرانية بانتظام "لاستهداف مدنيين في اليمن وفي داخل السعودية".

ودعا الجبير كذلك إلى تغييرين في الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع إيران هما إلغاء البند المتعلق بالقيود الزمنية في الاتفاق، وتمديد عمليات التفتيش لتشمل المواقع غير المعلنة والمواقع العسكرية.

ومن المرجح أن يواجه مشروع قرار الأمم المتحدة المتوقع إقراره في 26 فبراير(شباط) مقاومة من روسيا، وتحتاج الموافقة على أي قرار تسعة أصوات مؤيدة، وغياب استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا لحق النقض، الفيتو.

وقال الجبير إنه يأمل أن تقتنع روسيا بتأييد الإجراء.

ومن شأن مشروع القرار تجديد عقوبات الأمم المتحدة على اليمن عاماً آخر، لتمكين الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وعددهم 15 عضواً من فرض عقوبات موجهة على "أي أنشطة تتعلق باستخدام الصواريخ الباليستية في اليمن".

وقال دبلوماسيون إن بريطانيا صاغت مسودة القرار بالتشاور مع الولايات المتحدة وفرنسا قبل تقديمه للمجلس يوم الجمعة الماضي.