وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير (أرشيف)
وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 09:45

وزير ألماني يطرح حلاً لأزمة الرسوم الأمريكية على الصلب والألمنيوم

أعلن مسؤول ألماني خلال زيارة إلى واشنطن أمس الإثنين أنه يمكن التوصل لتسوية هذا الأسبوع بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصلب والألمنيوم.

وقال وزير الاقتصاد بيتر ألتماير للصحافيين خارج البيت الأبيض إن "المباحثات مع المسؤولين الأمريكيين قد تجعل من الممكن إيجاد حل يمكن من خلاله تفادي الانزلاق إلى حرب تجارية كبيرة".

وأعطت هذه التعليقات أملاً بحصول انفراج بعد أسابيع من التجاذبات التجارية الدولية المتصاعدة.

وسيطر القلق على شركاء الولايات المتحدة التجاريين والمجموعات الصناعية والنواب الجمهوريين والأسواق الذين كانوا في فترة ترقب وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية عالمية منذ إعلان ترامب هذا الشهر بطريقة مفاجئة فرض رسوم بقيمة 25% على واردات الصلب و10% على الألومنيوم بدعوى حماية المصالح الوطنية الأمريكية.

ولم يقدّم المسؤول الألماني أي تفاصيل عن الترتيبات الجديدة الممكنة، لكنه أفصح أن وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس يشاركه التفاؤل.

وقال المسؤولان في بيان مشترك: "جمعتنا مناقشات أولية بنّاءة جداً في كل الأمور ذات الصلة في علاقتنا الاقتصادية واضعين نصب أعيننا تخفيف التوتر التجاري"، وتابعا "نتوقع المزيد من المناقشات خلال الأيام القليلة المقبلة".

ويأتي هذا الإعلان قبل الزيارة المقررة هذا الأسبوع لمفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم إلى واشنطن والتي ستلتقي خلالها أيضاً روس ومسؤولين أمريكيين آخرين اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء.

وهدد المسؤولون الأوروبيون بالرد على رسوم ترامب، وأصدروا لائحة بالصادرات الأمريكية التي يمكن استهدافها بينها منتجات الألبسة ليفايز ودراجات هارلي ديفيدسون وزبدة الفستق، ولكن تسوية ما يمكن أن تقلل المخاوف من إجراءات تجارية متبادلة، ما يمكن أن يكبح الزخم الاقتصادي ويزيد الضغوط التجارية.

وقال ألتماير "أنا على اتصال وثيق مع مفوضة الاتحاد الأوروبي المسؤولة"، في إشارة إلى مالمستروم، مضيفاً أن "على ألمانيا أن تدعم هذه المحادثات"، وأشار إلى أنه من المقرر أن يلتقي مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر اليوم.

وخلال حديث مع الصحافيين في بروكسل أمس قالت مالمستروم إنها مستعدة للعمل بشكل بناء مع واشنطن للتوصل إلى حل مشترك، لكنها كررت أن الصادرات الأوروبية لا يجب أن تكون خاضعة للرسوم الجديدة.

وقالت "يجب استثناء الاتحاد الأوروبي بكامله".

وصدّرت أوروبا ما قيمته 6.5 مليار دولار من الصلب و1.4 مليار من الألومنيوم العام الماضي، وبعد التعهد في البداية بعدم إعفاء أحد من الرسوم الجديدة، أعلن ترامب أنه سيتم إعفاء كندا والمكسيك من الرسوم التي ستدخل حيز التنفيذ نهاية الشهر الجاري، قبل أن يضيف أستراليا إلى قائمة الدول المرجح أن يتم إعفاؤها.

وبدأت وزارة التجارة قبول استمارات من المستوردين الأمريكيين للحصول على إعفاءات على منتجات معينة مصنوعة من الصلب والألمنيوم، وأوضحت الوزارة أن ذلك سيجعل الرسوم محددة بشكل أكبر ويقلل احتمال تكلفة أعلى على المصنّعين والتجار.

وواصل ممثلو صناعة الصلب الضغط على البيت الأبيض، آملين إقناع ترامب بإلغاء قرار بشأن الرسوم، وفي خطاب حصلت عليه صحيفة "وول ستريت جورنال"، قالت هيئات تجارية إن "الرسوم ستتسبب بسلسلة ردود فعل ذات تداعيات سلبية".