زير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (أرشيف)
زير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (أرشيف)
الخميس 22 مارس 2018 / 13:54

تركيا: سنتحرك إذا لم يكن هناك اتفاق مع أمريكا بشأن منبج

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن "بلاده ستتحرك ضد المسلحين الأكراد في مدينة منبج شمالي سوريا، إذا لم يكن هناك اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن المدينة".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الخميس، عنه قوله، إن "الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي دونالد ترامب، سيجريان محادثات هاتفية اليوم، دون أن يوضح المزيد من التفاصيل بشأن الأمور التي سيجري التطرق إليها في الاتصال".

وأضاف الوزير التركي، أنه "إذا لم تستطع الولايات المتحدة وتركيا الاتفاق بشأن المسار في منبج، فإن تركيا ستتحرك لتطهير المدينة"، وقال: "إذا لم تتحقق هذه الخطة، فإن الخيار الوحيد المتبقي هو إزاحة الإرهابيين. وهذا ليس الحال في سورية فقط وإنما أيضاً في العراق".

وقال إن "جميع المناطق التي يوجد فيها وحدات حماية الشعب الكردية ومنظمة حزب العمال الكردستاني تعتبر هدفاً مشروعاً لتركيا".

ورفض الوزير الاعتراف بتورط القوات التركية والمسلحين التابعين لها في أعمال نهب وسرقة في عفرين، التي سيطرت عليها من المسلحين الأكراد قبل أيام، وقال: "لا يمكن لقواتنا المسلحة وعناصر الجيش السوري الحر أن يكونا مثل حزب العمال الكردستاني. لا نسمح بحدوث هذا الأمر".

وتأجلت زيارة كان سيقوم بها جاوييش أوغلو، خلال الأيام الماضية للولايات المتحدة لبحث الاتفاق حول منبج، وذلك بعد إقالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون. إلا أن تركيا قالت إنها "تتوقع من الولايات المتحدة الالتزام بتفاهمات الجانبين بشأن المدينة".