حافلات تجلي أهل الغوطة (أرشيف)
حافلات تجلي أهل الغوطة (أرشيف)
الخميس 22 مارس 2018 / 16:18

300 مدني يخرجون من حرستا في الغوطة إلى إدلب

بدأت حافلات الهلال الأحمر السوري اليوم الخميس، إجلاء النازحين من مدينة حرستا في الغوطة الشرقية إلى الشمال السوري.

وأشار مصدر إعلامي مقرب من قوات النظام السوري، إلى خروج خمس حافلات تقل أكثر من 300 شخص أغلبهم نساء وأطفال، إضافة إلى 27 مسلحاً.

وأضاف المصدر: "تتجمع الحافلات الآن في ساحة الثانوية على أن تنطلق باتجاه محافظة حماة ومنها إلى إدلب بشمال غرب سوريا مساء اليوم.

ومن المقرر أن يخرج اليوم حوالي 4000 شخص من المسلحين وعائلاتهم وهم العدد الأكبر، مما تم الاتفاق على خروجهم، (1500 مسلح إضافة إلى 5000 شخص مدني)، على أن يبقى في حرستا من يريد تسوية وضعه.

وهذه أول دفعة من سكان الغوطة، التي فقدها النظام السوري منذ بداية عام 2012، تخرج إلى شمال سوريا.

ومن جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه جرى أيضاً تسليم أول دفعة من أسرى قوات النظام وآخرين لدى حركة أحرار الشام، على أن يجري تسليم دفعات في وقت لاحق.

وقال مصدر عسكري سوري، إن "الجيش بدأ باقتحام بلدة عين ترما شرق العاصمة دمشق بعد سيطرته على وادي عين ترما، والآن معارك داخل البلدة، ووجه الجيش ضربات صاروخية على بلدتي حزة وعربين".

ومع دخول الجيش السوري إلى أطراف بلدة عين ترما تبقى ثلاث بلدات في الغوطة تحت سيطرة المعارضة وهي بلدات زملكا وعربين وحزة إضافة إلى حي جوبر الدمشقي ومدينة دوما ومدينة حرستا، التي ينتظر أن يدخلها الجيش السوري خلال اليومين القادمين، وبذلك يصبح أكثر من 85 % من الغوطة الشرقية تحت سيطرة القوات النظام والمسلحين الموالين لها.