وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين (أرشيف)
وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين (أرشيف)
الخميس 22 مارس 2018 / 23:31

ألمانيا: المعارضة تُندد بغياب الاستراتيجية في العراق لدى وزيرة الدفاع

انتقدت أحزاب اليسار والخضر والبديل الألمانية المعارضة، اليوم الخميس، خطة وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين لتوسيع حجم مهمة القوات الألمانية بالعراق.

وأوضح  مسؤول الدفاع بحزب الخضر الألماني توبياس ليندنر، مساء اليوم، أن أسباب بقاء القوات الألمانية في العراق لفترة مقبلة غير واضحة تماماً.

وأضاف ليندنر أن مهمة الجيش الألماني في العراق لا تستند إلى أساس مقنع من القانون الدولي، متهماً الوزيرة قائلاً: "أنت تُسيرين الأمور مرة أخرى ضمن ائتلاف الراغبين".

ومن المقرر توسيع دائرة مهمة التدريب، التي يقوم بها جنود ألمان في العراق ضمن خطة مواجهة تنظيم داعش الإرهابي وتمديد المهمة إلى كامل الأراضي العراقية.

وحتى الآن اقتصر عمل القوات الألمانية في العراق على مناطق الأكراد في الشمال.

ويصوت أعضاء البرلمان الألماني مساء اليوم الخميس على توسيع مهمة الجيش الألماني في العراق، وتعد الموافقة محسومة نظراً للأغلبية التي يتمتع بها الائتلاف الحاكم داخل البرلمان.

ويخشى المعارضون انزلاق الجيش الألماني إلى النزاع الدائر بين الأكراد وبين الحكومة المركزية العراقية، كما ينظرون إلى الانتخابات البرلمانية بالعراق في مايو (آيار) المقبل، على أنها عامل زعزعة للبلاد.

وقال مسؤول الدفاع في حزب اليسار الألماني ألكسندر نوي: "إذا كانت هناك وفرة في شيء في تلك المنطقة، فهو السلاح والمسلحون، فلا حاجة لزيادتها"، مشيراً إلى أن طلب الحكومة الألمانية من البرلمان الموافقة على توسيع حجم المهمة، بمثابة "شيك على بياض" لا يمكن توقيعه بهذه الطريقة.