مقاتلة بريطانية تعود إلى قاعدتها العسكرية في قبرص (أ ب)
مقاتلة بريطانية تعود إلى قاعدتها العسكرية في قبرص (أ ب)
السبت 14 أبريل 2018 / 15:26

هذه الأماكن التي تم استهدافها في سوريا

24 - إعداد: محمود غزيّل

نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت ضربات على أهداف للنظام في سوريا رداً على هجوم كيماوي اتهمت دمشق بتنفيذه في دوما قرب العاصمة السورية.

وفي حين لم تصدر أي لائحة رسمية بالأهداف التي تم استهدافها، ينشر 24 لائحة غير رسمية بالأماكن التي تعرضت للضربات العسكرية في الداخل السوري، وفقاً للمعلومات الأولوية التي أوردتها وكالات الأنباء والمراجع الرسمية، من بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية بالإطار نفسه، أن الضربات الغربية لم تستهدف مواقع قريبة من القاعدتين الجوية والبحرية الروسيتين في سوريا.

وكانت الدول الغربية الثلاث وجّهت أكثر من 100 ضربة لسوريا اليوم السبت.

ولم تؤكد وزارة الدفاع الأمريكية عدد الصواريخ التي أصابت أهدافها، والتي حددها وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس والجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة بثلاث منشآت رئيسية للأسلحة الكيماوية.

وقال ماتيس ودانفورد إن الضربة تهدف إلى إضعاف القدرات الكيماوية السورية دون قتل مدنيين أو المقاتلين الأجانب الكثيرين في الحرب الأهلية السورية التي تشارك فيها أطراف متعددة وخاصة من روسيا.

وقالت وزارة الدفاع إن أحد الأهداف مركز للأبحاث العلمية في منطقة دمشق الكبرى وصفته بأنه مركز سوري لبحوث الأسلحة الكيماوية والبيولوجية وتطويرها وإنتاجها واختبارها.

وكان الهدف الثاني منشأة تخزين للأسلحة الكيماوية غربي مدينة حمص.

أما الهدف الثالث الواقع أيضاً قرب حمص فشمل منشأة تخزين لمعدات الأسلحة الكيماوية ومركز قيادة.

وفي المقابل، عددت مواقع إخبارية سورية وإقليمية مجموعة من المواقع يحتمل أن يكون تم استهدافها بالعملية عينها وهي كالتالي: الحرس الجمهوري لواء 105 دمشق، اللواء 41 قوات خاصة في ريف دمشق، قاعدة دفاع جوي في جبل قاسيون دمشق، مواقع عسكرية قرب الرحيبة في القلمون، مواقع عسكرية في الكسوة بريف دمشق، مواقع عسكرية في منطقة الديماس، مطار المزة العسكري في دمشق، مطار الضمير العسكري، مركز البحوث العلمية في جمرايا ريف دمشق، مركز البحوث العلمية في مصياف ريف حماة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه أمر بتوجيه "ضربات دقيقة" ضد سوريا رداً على الهجوم المزعوم بغاز سام والذي أدى إلى سقوط ما لا يقل عن 60 قتيلاً في السابع من أبريل (نيسان).