قوات حرس الجمهورية بقيادة العميد طارق محمد عبدالله صالح (تويتر)
قوات حرس الجمهورية بقيادة العميد طارق محمد عبدالله صالح (تويتر)
الخميس 19 أبريل 2018 / 18:32

اليمن: قوات طارق صالح تطلق أول عملية عسكرية ضد الحوثيين

أطلقت قوات حرس الجمهورية بقيادة العميد طارق محمد عبدالله صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، اليوم الخميس، عملية عسكرية ضد الانقلابيين الحوثيين في الساحل الغربي.

ونقل موقع "عدن الغد" عن مصادرعسكرية، أن "قوات الحرس الجمهوري بدأت اليوم أول عملياتها القتالية في جبهة الساحل الغربي، بعد أن حصلت هذه القوات على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة".

وأفاد مصدر عسكري يمني، بأن قوات أطلق عليها اسم "المقاومة الوطنية" بقيادة العميد طارق محمد عبدالله صالح، بدأت التحرك على مشارف مدينة المخا جنوب غربي البلاد.

وأضاف "هذه القوات ستحرر المواقع التي مازالت في قبضة الحوثيين، على مشارف مديرية المخا التابعة إدارياً لمحافظة تعز، ثم تنتقل إلى مناطق تابعة إدارياً لمحافظة الحديدة".

وأكدت مصادر عسكرية، اليوم الخميس، حسب موقع "نافذة اليمن" أن قوات المقاومة الوطنية بقيادة العميد طارق محمد عبدالله صالح، تمكنت من التقدم إلى مشارف مدينة البرح التابعة لمحافظة تعز، تحت غطاء جوي من مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية.

وأوضحت المصادر، أن قوات المقاومة الوطنية تمكنت من السيطرة على جبل الشبكة الاستراتيجي المطل على البرح ومواقع أخرى في ظل انهيارات متواصلة لميليشيا الحوثي الانقلابية التي فرت من المواجهة.

وحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، كشف مصدر عسكري في وقت سابق، أن عدد "هذه القوات يتجاوز 10 آلاف مقاتل من قوات الحرس الجمهوري السابق، والقوات الخاصة، وقد استدعي أفرادها من مختلف المحافظات اليمنية".

وأشار المصدر إلى أن "عناصرها يتمتعون بتدريب عال، وأعيد ترتيب صفوفهم، بعد خضوعهم لعددٍ من الدورات بإشراف من قيادة التحالف العربي، بهدف المشاركة مع القوات الحكومة وتحالف دعم الشرعية في القضاء على الانقلاب".

ولفتت مصادر إلى أن "العملية مستمرة حتى تحرير مدينة البرح التي تمثل أهمية استراتيجية كبرى للميليشيات لتوسطها محافظتي تعز والحديدة، ما يُسهل تحركاتهم في العديد من الجبهات الأخرى".