المدعي العام الإيراني السابق سعيد مرتضوي (أرشيف)
المدعي العام الإيراني السابق سعيد مرتضوي (أرشيف)
الأحد 22 أبريل 2018 / 12:35

إيران: اعتقال المدعي العام السابق لطهران بتهم التعذيب والقتل

ذكرت وسائل إعلام اليوم الأحد أن السلطات الإيرانية قبضت على السياسي والمدعي العام الإيراني السابق سعيد مرتضوي.

وقالت وكالة الميزان للأنباء إن مرتضوي اعتقل في محافظة مازندران، ونُقل إلى سجن إيفين، شمال طهران، في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، تنفيذاً لقرار قضائي بسجنه خمسة أعوام، بعد إدانته بتعذيب والمشاركة في قتل ثلاثة متظاهرين عام 2009".

وصدر حكم بسجن مرتضوي، الذي كان مقرباً من الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، في سبتمبر(أيلول) الماضي لمدة عامين، والجلد 135 جلدة بعد إدانته بقتل متظاهر في 2009، كما صدر ضده قرار بمنعه من ممارسة القانون في إيران مدى الحياة.

ويوصف القاضي سعيد مرتضوي بـ"القاتل" بسبب التعذيب التعسفي الذي قاده في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد في معتقل كهريزك بالعاصمة طهران.

واعترف مرتضوي بمسؤوليته عن بعض الحوادث في مركز اعتقال كهريزك، وحُكم عليه في البداية بالسجن 15 عاماً، ولكن محكمة النقض خفضت الحكم إلى عامين، بعد محاكمته في ديسمبر (كانون الأول) 2016.

ويعرف مرتضوي دوليا بصلته بقتل المصورة الصحافية الإيرانية الكندية زهراء كاظمي في 2003، التي ماتت بعد إصابتها في المخ عقب تعرضها للضرب عند استجواب المدعي العام لها.

وكانت هناك كثير من الانتقادات لإفلات مرتضوي من الاعتقال بعد إدانته، وأكدت طهران الخميس الماضي فقط، إصدار مذكرة توقيف ضده.

وشهدت إيران في 2009 احتجاجات عارمة في عدد من المدن والمحافظات بعد اتهام النظام بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد أمام منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي الذي وضع تحت الإقامة الجبرية.