مفوض الإتحاد الأوروبي كانيتي (أرشيف)
مفوض الإتحاد الأوروبي كانيتي (أرشيف)
الأحد 22 أبريل 2018 / 18:00

مصر توقع اتفاقا مع الإتحاد الأوروبي يحولها لمركز تصدير للغاز الطبيعي

24-القاهرة-أحمد حسين

توقع مصر مع الاتحاد الأوروبي، اليوم، مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة، خلال زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ ميجيل أرياس كانيتي للقاهرة التي تبدأ اليوم وتستمر حتى الثلاثاء.

ويعد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي هو جزء من خطة أكبر لتحويل مصر إلى مركز لتصدير الغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط، وخاصة إلى أوروبا، وهو الأمر الذي سيكون ضمن أولويات محادثات المفوض الأوروبي مع المسؤولين المصريين هذا الأسبوع.

وقال أرياس كانيتي قبل زيارته للقاهرة، إن مصر يمكنها أن تقود الطريق نحو التحول إلى الطاقة النظيفة في شرق المتوسط، وبذلك ستساهم في تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ والجهود العالمية للحد من الآثار الكربونية، وأضاف كانيتي أن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم خطط مصر لإصلاح سوق الطاقة وتعزيز الاستثمار في الطاقة المستدامة.

وبدأت بوادر الاتفاق خلال لقاء الملا وكانيتي في بروكسل في ديسمبر(كانون الأول9 الماضي، حيث اتفقا على زيادة التعاون في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد توصل القاهرة لاتفاق مبدئي مع قبرص لإنشاء خط أنابيب يربط حقول الغاز الواقعة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص بأحد مصنعي تسييل الغاز في إدكو أو دمياط، وهو ما سيمهد الطريق أمام صادرات غاز شرق المتوسط إلى أوروبا.

وكان وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليدس قد صرح في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيتم توقيع الاتفاقيات الخاصة بهذا المشروع قريبا، بمجرد الانتهاء من المفاوضات حول بنود اتفاقيات شراء الغاز.