المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
الإثنين 23 أبريل 2018 / 23:54

ميركل تؤكد على أهمية النظام المتعدد الأطراف للتجارة العالمية

أكدت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، على أهمية النظام المتعدد الأطراف للتجارة العالمية.

وتأتي هذه التصريحات، قبل لقاء ميركل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمزمع عقده يوم الجمعة المقبل في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقبل عقد محادثات مع رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تيرنبول في برلين، قالت ميركل اليوم الاثنين، إن " مثل هذا النظام هو شرط أساسي من أجل السلام والاستقرار"، كما أشارت إلى أهمية سياسة التجارة الدولية.

وفي المقابل، يوجه ترامب انتقادات إلى النظام متعدد الأطراف لمنظمة التجارة الدولية.

ويذكر أن الولايات المتحدة تستثني الاتحاد الأوروبي حتى مطلع مايو (آيار) المقبل، من الجمارك الباهظة على الصلب والألومنيوم.

وكان المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، صرح أن ميركل تعتزم خلال محادثاتها في واشنطن تجنب تصعيد الخلاف التجاري مع الولايات المتحدة.

وروجت ميركل لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين الاتحاد الأوروبي واستراليا، وأضافت أنها ترحب بتحقيق تقدم كبير على الطريق نحو مثل هذه الاتفاقية، ونوهت إلى أن منطقة اسيا-الباسيفيك تعتبر واحدة من أكثر المناطق ديناميكية في العالم.

ومن جانبه، قال تيرنبول "إن اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي تمثل أهمية حاسمة بالنسبة لاستراليا"، وذكر أن الاتحاد الأوروبي يمثل ثاني أكبر الشركاء التجاريين لبلاده.

وأضاف، في إشارة إلى ترامب، إن سياسة الحمائية والانعزال الاقتصادي هي بمثابة "شَرَك".

وأشاد تيرنبول بالدور الدولي لميركل ولاسيما في سياسة اللاجئين، وقال إن ميركل أثبتت " قيادة" في الدفاع عن القيم الليبرالية.