مغني الراب آيس كيوب -في الوسط -وجيف كواتينيتز-إلى اليمين.(أرشيف)
مغني الراب آيس كيوب -في الوسط -وجيف كواتينيتز-إلى اليمين.(أرشيف)
الجمعة 11 مايو 2018 / 15:11

بانون.. آخر أهداف قطر لشراء النفوذ في أمريكا

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تفاصيل محاولة قطرية جديدة لشراء النفوذ في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن كبير مستشاري دونالد ترامب السابق، ستيف بانون، كان هدفً ًلمؤامرة رشوة من الدوحة.

الرميحي عرض على بانون شراء جهوده السياسية، عندما غادر شبكة بريتبارت الإخبارية وفقد دعمه من الملياردير روبرت ميرسر

وقال مغني الراب آيس كيوب، وشريكه جيف كواتينيتز، إن مستثمراً قطرياً في دوري لكرة السلة الأمريكية حاول الوصول إلى بانون عندما كان كبير مستشاري ترامب في البيت الأبيض، وأن المستثمر كان واجهة للحكومة القطرية، مؤكداً أن كواتينيتز وبانون عملا معاً في الماضي ويظلان صديقين.

القطري أحمد الرميحي
وتقول الدعوى إن القطري أحمد الرميحي تفاخر أيضاً برشوة العديد من السياسيين في واشنطن، ومنهم مايكل فلين مستشار الأمن القومي السابق.

ويدعي رجال الأعمال في كرة السلة أن القطريين فشلوا في تنفيذ وعودهم باستثمار ملايين الدولارات في الدوري، كما يتم تمثيل كواتينيتز و"آيس كيوب" في الدعوى القضائية من خلال توجيهات وكيل الحقوق المدنية في لوس أنجلس مارك غيراغوس.

استثمار 20 مليون دولار
ويزعم الطرفان، أن القطريين الرميحي وأيمن سابي، وقعا اتفاقية لاستثمار 20.5 مليون دولار في دوري كرة السلة، قائلين إنهم كانوا أعضاء في مجلس إدارة شركة قطر للاستثمار، وهي أداة الاستثمار السيادي للبلاد في الولايات المتحدة، لكنهم دفعوا مبلغ 7.5 ملايين دولار فقط، ولجؤوا إلى الأعذار والتهرب من المكالمات عندما طلب المؤسسون أموالهم.

التأثير في أمريكا
ويزعم آيس كيوب، واسمه الحقيقي أوشيه جاكسون، وكواتينيتز، في دعواهما أن الهدف الحقيقي للقطريين هو التأثير في الولايات المتحدة لأنه وبانون كانا صديقين، مشيرًا إلى أن المستثمر القطري قابل بانون قبل إقالته من وظيفته.

وزعم كواتينيتز أن الرميحي طلب منه لقاء بانون كي يتمكن من نقل رسالة من الحكومة القطرية. وطلب الرميحي عقد اجتماع بينه وبين الحكومة القطرية وستيفن بانون، وأخبره أن قطر ستتكفل تمويل كل جهوده السياسية في مقابل دعمه، حسب قول كواتينيتز.

وأكد أن الرميحي عرض على بانون شراء جهوده السياسية، عندما غادر شبكة بريتبارت الإخبارية وفقد دعمه من الملياردير روبرت ميرسر. وحين أراد المستثمر القطري مقابلة بانون ليخبره أن حكومة قطر على استعداد لتمويل جميع حملاته مقابل الحصول على دعمه، رفض ذلك، لكن المستثمر اتهمه بالسذاجة وقال: "هل تعتقد أن فلين رفض أموالنا؟". 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه بالرغم من أن الرميحي يدعي التصرف بمفرده، لكنه في الواقع أحد أبناء العائلة الحاكمة، واعتاد قول إن "الأمير كان مثل أخيه".

والرميحي هو دبلوماسي سابق في قطر، وأحد رؤساء شركة قطر للاستثمار، وهي إحدى شركات الحكومة القطرية التي تم تأسيسها للاستثمار في الولايات المتحدة.