السفير الايراني محمد رضا بهرامي (أرشيف)
السفير الايراني محمد رضا بهرامي (أرشيف)
الأحد 20 مايو 2018 / 15:15

سفير إيران: التدهور الأمني في أفغانستان لا يخدم المصلحة الايرانية

أكد السفير الايراني لدى كابول، محمد رضا بهرامي أنّ العلاقات الثنائية بين إيران وأفغانستان "متجذرة وبعيدة عن أي عنصر ثالث يُوثر عليها" مشيراً إلى أنّ التوتر الأمني في أفغانستان لا يخدم المصلحة الايرانية.

وتطرق بهرامي خلال مقابلة أجرتها معه قناة "اريانا" التلفزيونية الأفغانية إلى قضايا انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وتأثير ذلك على العلاقة بين إيران وأفغانستان ووجود القوات الأمريكية في كابول.

وقال بهرامي عن انسحاب الولايات المتحدة عن الاتفاق النووي وتأثير ذلك على العلاقات بين ايران وافغانستان إن "العلاقات بين الشعبين الايراني والأفغاني متجذرة وذات طابع تاريخي وأن العلاقات بين الحكومتين محددة الاُطر لن يؤثر عليها عنصر ثالث دخيل".

ورفض السفير الايراني المزاعم التي تُطلق حول تعاون إيراني أمريكي في أفغانستان وأكد على حرص إيران على منع
توفير مصالح امريكية داخل أفغانستان وأن أولوية إيران تتمثل في تحقيق مصالح الشعب الأفغاني وحكومته.

كما أكد بهرامي معارضة إيران لأي وجود أمريكي سواءً علي الأراضي الأفغانية أو على أراضي باقي الدول الإسلامية وقال: "لم نسمح لعنصر ثالث بأن يستخدم الأراضي الايرانية ضد هذا البلد الجار".

ووصف بهرامي الاتفاق النووي بأنه حصيلة دولية بينت إمكانية حسم وتسوية المشاكل الدولية العالقة عبر مفاوضات تضمن للشعوب والدول حقوقها وهذا ما جعل الدول الأعضاء في الامم المتحدة تعلن خلال اجتماع بروكسل التزامها بالاتفاق وتدرجه ضمن بنود بيانها الصادر.

كما نفى السفير الايراني لدى كابول وجود أي نية لايران لتصنيع أسلحة نووية حتى بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وأكد على أنها تسعى إلى خلو العالم منها.