مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني (أرشيف)
مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 10:00

الاتحاد الأوروبي: "لا بديل" عن الاتفاق النووي مع إيران

أكدت مفوضة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس الإثنين، أن "ليس هناك حل بديل" عن الاتفاق النووي مع إيران، رداً على خطاب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي عرض فيه شروطاً مشددة للتوصل إلى "اتفاق جديد" مع طهران.

وقالت في بيان إن "خطاب الوزير بومبيو لم يثبت البتة كيف أن الانسحاب من الاتفاق النووي جعل أو سيجعل المنطقة أكثر أماناً من تهديد الانتشار النووي، أو كيف سيجعلنا في موقع أفضل للتأثير في سلوك إيران في مجالات خارج إطار الاتفاق".

وشددت موغيريني على أن "ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي"، بعد استماعها "جيداً" إلى مداخلة الوزير الأمريكي.

وكررت أن "الاتحاد الأوروبي سيبقى مؤيداً لمواصلة التنفيذ الكامل والفعلي للاتفاق النووي ما دامت إيران تفي بكل التزاماتها المرتبطة بالنووي، الأمر الذي قامت به حتى الآن".

وهددت واشنطن طهران بفرض "أقوى عقوبات في التاريخ" إذا لم تلتزم بشروطها القاسية للتوصل إلى "اتفاق جديد" موسع بعد الانسحاب الأمريكي المثير للجدل من الاتفاق النووي الإيراني.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في عرضه "الاستراتيجية الجديدة" للولايات المتحدة بعد القرار الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب في 8 مايو (أيار) الحالي: "لن يكون لدى إيران مطلقاً اليد الطولى للسيطرة على الشرق الأوسط".

وذكرت موغيريني نظيرها الأمريكي بأن الاتفاق النووي الذي وقع في يوليو (تموز) 2015 بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى التي تضم ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، "هو ملك المجتمع الدولي وقد صادق عليه مجلس الأمن الدولي".

وأوضحت أن الاتفاق "لم يتم التوصل إليه أبداً لتسوية كل المشاكل التي تتصل بإيران"، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يثير بشكل منتظم مع طهران المشاكل المرتبطة بدورها الإقليمي والإرهاب وعدم احترام حقوق الإنسان.

وقالت أيضاً إن "المجتمع الدولي ينتظر من جميع الأطراف الوفاء بالوعود التي قطعوها قبل أكثر من عامين".

وفي بوينوس آيرس حيث يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أنه سيتوجه إلى واشنطن هذا الأسبوع للقاء نظيره الأمريكي.

وقال ماس في المؤتمر الصحافي الختامي لمجموعة العشرين إن تصريح بومبيو لم يفاجئه، مكرراً ما قالته موغيريني: "لا نرى في الوقت الراهن خياراً أفضل" من الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف: "دون هذا الاتفاق سنكون أمام خطر استئناف إيران برنامجها النووي".