الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا  (رويترز / أرشيف)
الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا (رويترز / أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 22:59

رئيس إيطاليا يمنح نفسه مهلة قبل قراره بشأن رئيس الحكومة

أجرى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا مشاورات جديدة الثلاثاء قبل أن يقرر ما إذا كان سيعين جوزيبي كونتي المحامي غير المعروف على رأس حكومة شعبوية حذرت المفوضية الأوروبية بشأن سياستها المالية.

ولم يرشح شيء من مشاورات اليوم ولا يتوقع اتخاذ قرار قبل الأربعاء.

ونقلت الصحف الإيطالية عن مصادر في الرئاسة أن لدى الرئيس شكوكاً بشأن استقلال كونتي الذي اقترحته حركة خمس نجوم (حزب مناهض للمؤسسات القائمة) وحزب الرابطة (يمين متطرف).

وفضل الرئيس الإيطالي عدم التسرع واستشارة رئيسي مجلس النواب روبيرتو فيكو ومجلس الشيوخ اليزابيتا البيرتي كاسيلاتي قبيل ظهر اليوم، قبل أن يخصص فترة بعد ظهر الثلاثاء لالتزام محدد منذ فترة خارج العاصمة روما.

وعلى كونتي (54 عاماً) بالتالي أن يتحلى بالصبر وهو استاذ قانون ومتخصص في القانون المدني والإداري كانت قدمته حركة خمس نجوم قبل الانتخابات كمرشح محتمل لوزارة تكلف "مكافحة البيروقراطية" في الوظيفة العامة.

وولد كونتي في بوي وسيكون، بحسب الصحافة، في حال تعيينه أول رئيس حكومة إيطالي يتحدر من جنوب البلاد منذ نحو 30 عاماً. وقال عنه لويجي دي مايو رئيس كتلة حزب خمس نجوم "أنه رجل عصامي وصلب".

من جهته قال ماتيو سالفيني رئيس حزب الرابطة أن "كونتي خبير محنك في تبسيط وتقليص الإجراءات البيروقراطية وتنظيم الادارة وهو ما تطلبه منا كثير من شركاتنا".

وبحسب الصحف الإيطالية فإن الرئيس الإيطالي طلب أيضاً من حركة خمس نجوم والرابطة ضمانات باحترام الالتزامات الأوروبية والتحالفات الدولية.

وحذرت المفوضية الأوروبية القلقة من البرنامج المشترك لحزبي خمس نجوم والرابطة القائم على نهج مضاد للتقشف، الحكومة الايطالية المقبلة من انزلاقات الميزانية مذكرة بأن البلد على لائحة الدول الأكثر مديونية في منطقة اليورو.

وقال نائب رئيس المفوضية المكلف منطقة اليورو فالديس دومبروفسكيس في مقابلة مع صحيفة المانية "بالنسبة إلينا من المهم أن تحافظ الحكومة الإيطالية الجديدة على التوجه وأن تمارس سياسة ميزانية مسؤولة".

واستمر قلق الأسواق المالية الثلاثاء لكن بدرجة أقل من الاثنين. وشهدت بورصة ميلانو تراجعاً طفيفاً عصراً وبقي الفارق بين الفائدتين الإيطالية والألمانية على الاقتراض بقياس عشر سنوات، يناهز 180 نقطة أي 50 نقطة أكثر مما كان قبل اسبوع.

ووعد البرنامج المشترك للحزبين الحليفين الذي كشف الجمعة بسد العجز التجاري من خلال سياسة دفع النمو، في وقت أعلن معهد الإحصاء الوطني توقعاته بأن ينمو الناتج الإجمالي بنسبة 1,4 بالمئة في 2018، وهي إحدى أدنى نسب النمو في منطقة اليورو.

ونص البرنامج على خفض كبير للضرائب وانشاء دخل مواطنة وخفض سن التقاعد في ثاني بلد في العالم في نسبة كبار السن، مقابل تشدد غير مسبوق ضد الفساد وضد المهاجرين وضد المسلمين.

وقال سالفيني مساء الاثنين إنه ليس على الشركاء الأوروبيين "أن يقلقوا. أن الحكومة التي سنكون طرفاً فيها تريد تنمية واعادة إطلاق ايطاليا في ظل احترام القواعد والالتزامات".

وشدد مايو من جهته "دعونا نبدأ أولاً ثم يمكنكم انتقادنا، سيكون ذلك حقكم الأكيد، لكن دعونا نبدأ".

لكن هذه العملية تحيطها تساؤلات بشأن سيرة كونتي التي أشير فيها إلى دروس "للاتقان في المجال القانوني" في جامعات يالي والسوربون وكامبريدج ونيويورك وكلتشر انستيوت بفيينا، مخصصة فقط لتعلم اللغة الألمانية.

لكن صحيفة "نيويورك تايمز" تقول إن جامعة نيويورك لم تحتفظ بأثر لمرور كونتي بها. وفضلت باقي الجامعات عدم الرد على أسئلة فرانس برس بهذا الصدد بحجة احترام الخصوصية.

وقالت حركة خمس نجوم في بيان إن "وسائل الإعلام الأجنبية والايطالية تركز على شهادات لم يقل كونتي أبداً أنه حصل عليها" مضيفة "أنه تأكيد جديد أنهم خائفون حقاً من حكومة التغيير هذه".