الأربعاء 23 مايو 2018 / 11:15

الإمارات تدعو مجلس الأمن لاتخاذ خطوات حازمة ضد الدول الممولة للإرهاب كإيران

دعت دولة الإمارات إلى تفعيل وحدة الهدف داخل مجلس الأمن، واتخاذ إجراءات جديدة للحفاظ على السلام والأمن الدوليين، انطلاقاً من أن إخفاق مجلس الأمن في الاستجابة بشكل حاسم في بعض مناطق الصراع الرئيسية في العالم، تسبب في وقوع خسائر بشرية فادحة.

جاء ذلك خلال بيان دولة الإمارات الذي ألقته المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة أمام جلسة المناقشة العامة التي عقدها مجلس الأمن الدولي أمس حول مسألة حماية المدنيين في مناطق النزاعات.

وأكدت الإمارات أن التصرفات الإسرائيلية على سياج غزة، بما في ذلك شن هجمات ضد الأطباء والمسعفين الطبيين، تشكل انتهاكاً للحماية الواجب توفيرها للعاملين في المجال الطبي التي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدولي العرفي، مشددةً على أنها تصرفات لا ينبغي للمجتمع الدولي أن يتجاهلها ولا يمكن أن تصبح وضعاً عادياً.

كما أكدت الإمارات اضطلاعها بمسؤوليتها تجاه القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين في اليمن بجدية تامة، بوصفها عضواً في التحالف، كما أنها ستواصل العمل بشكلٍ وثيق مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لضمان إيصال المعونات، ومع المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث، في جهوده لوضع خارطة طريق لتحقيق السلام.

ودعت دولة الإمارات العربية المتحدة مجلس الأمن إلى اتخاذ خطوات مبتكرة وجريئة لمواجهة التهديد الذي تشكله العناصر الفاعلة من غير الدول، للتصدي بشكلٍ أفضل لطبيعة تحديات القرن الحادي والعشرين، ومن بينها اتخاذ إجراء حازم ضد الدول التي تقوم بتمويل ودعم هذه الجماعات، مثل إيران.