صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الأحد 27 مايو 2018 / 11:15

صحف عربية: لا نهاية قريبة للأزمة القطرية

24 - إعداد: شيماء بهلول

مع اقتراب دخول الأزمة القطرية عامها الثاني، أعلنت البحرين أن لا بارقة أمل في حل الأزمة، بينما تنصل زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصرالله من أي علاقة تربط حزبه بحركة البوليساريو الانفصالية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، توقعت مصادر مسؤولة فرض واشنطن سلسلة من العقوبات القاسية على طهران، فيما تشهد أزمة الخروقات في الانتخابات العراقية تدخلات برلمانية جادة لحلها.

لا حل في الأزمة القطرية
أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن الدول الأربع المقاطعة لقطر، لم ولن تتضرر من تلك الخطوة، مشيراً إلى أن الدوحة هي المتضرر الوحيد، وإذا استمرت في سلوكها المسيء فإن المقاطعة ستطول.

وقال في حديث لصحيفة الشرق الأوسط: إن هناك آلية سريعة وهادئة يتولاها قادة الخليج في حل الخلافات والأزمات، تنتهي عادة لمصلحة الشعوب، إلا أن قطر غيّرت قواعد وأصول العلاقة، وسارعت إلى عرض القضية حول العالم، ما تسبب في إطالة أمد الأزمة"، مضيفاً أن "لا بارقة أمل الآن لحل هذه الأزمة".

وكشف عن تراجع العمليات الإرهابية في بلاده منذ مقاطعة الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) لقطر التي تتهمها بدعم الإرهاب، كما أشار إلى دور الضغوط الأمريكية على إيران في تراجع الإرهاب.

وأوضح أن "التواصل مع الإرهابيين في البحرين توقف، لأنهم لا يأتون بشكل مباشر، وإذا كان لديهم تواصل مع الخارج فهو عن طريق إيران، وطرق التواصل مختلفة عبر تمويلهم، وإعطائهم المنصة الإعلامية وغيرها الكثير".

وتابع "نحن أكثر دول الخليج لدينا خلافات تاريخية مع قطر، لكن دائماً نحاول أن نقنع الأخوة بحجم ما نواجه من المشكلات، والآن مر عام على المقاطعة وما قمنا به هو أننا تصدينا للضرر بأنفسنا".

ودعا وزير الخارجية البحريني واشنطن إلى التعامل بحزم ووضوح مع انفتاح الدوحة على طهران بوجود قاعدة عسكرية أمريكية.، مضيفاً: "نحن نرى أن أي علاقة مع إيران هي خطر على دولنا وأمننا، وننتظر من الولايات المتحدة أن تنتبه لنقطة، أن هذه الدولة التي توفر المصلحة لقاعدة العديد، أيضاً توفر بالأهمية ذاتها دخول الإيرانيين".

عقوبات أمريكية قاسية على طهران
توقع المنسق في مرصد التشريع في لبنان المحامي الدكتور بول مرقص، فرض سلسلة جديدة من العقوبات الأمريكية القاسية على النظام الإيراني في شهري أغسطس(آب) وأكتوبر(تشرين الأول) المقبلين.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، أكد مرقص في تصريح له بعد مشاركته في اجتماعات لجان الكونغرس الأمريكي، أن "العقوبات المرتقبة ستكون على نحو تصاعدي سيؤدي في النهاية إلى تقويض الوضع الاقتصادي والمالي في إيران".

وكشف أن مناقشات الكونغرس تطرقت إلى دراسات عديدة منجزة من قبل باحثين كبار، أكدت أن ميليشيات حزب الله مسيطرة على لبنان وعلى النظام المصرفي، وهو ما أدى إلى التوجيه بمسار متشدد في فرض العقوبات.

وأضاف " لمسنا أيضاً تشدداً غير مسبوق في الكونغرس لذلك ينبغي الحذر من العقوبات القادمة"، لافتاً إلى أن برلمانيين أمريكيين يرون أن فوز حزب الله بالأكثرية في البرلمان اللبناني سيجعله يطمع في حقيبة وزارة الدفاع.

وتابع مرقص قائلاً: "لبنان مدعو للتشاور المفتوح مع ما يجري والاطلاع على التشريعات القادمة قبل صدورها، إلا أن الدولة شبه غاشية"، محذراً من أن ما جرى تداوله بالغ التشدد والخطورة.

حزب الله يتنصل من دعمه للبوليساريو دون أدلة
سعى الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبنانية، حسن نصرالله إلى التنصل والتغطية على أحداث ووقائع تورط فيها التنظيم، من خلال نفيه وجود أي صلة تربط حزبه بجبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال في كلمة بثها تلفزيون تابع لحزب الله بمناسبة احتفاله بـ"عيد المقاومة والتحرير": إن "وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة توجه إلى إيران وقدم ملفاً إلى وزير خارجيتها حول البوليساريو، لكنه لم يقدم في الحقيقة ولو دليلاً واحداً على وجود علاقة بين حزب الله والبوليساريو".

وحسب صحيفة "العرب اللندنية"، لفت أمين عام حزب الله إلى أن موقفه من القضية ينبني على الحياد، معتبراً أن الملف الذي قُدم بخصوص علاقة التنظيم مع الجبهة الانفصالية فارغ وأن الاتهامات المغربية تأتي في سياق إقليمي للضغط على المحور الإيراني السوري.

وأضاف أن بوريطة حينما توجه إلى العاصمة طهران، قبل قطع العلاقات معها، لم يقدم إلا أسماء لشخصيات يفترض أنها قدمت الدعم للبوليساريو ولم يقدم بشأنها أي تسجيلات أو صور أو غيرها من الحجج، وزعم أن إسرائيل هي من قدمت هذه الأسماء.

ويأتي ظهور نصرالله بعد يومين من تقديم وزير الخارجية المغربي الأدلة التي تشير إلى عقد لقاءات بين قادة ميليشيا حزب الله، حليف إيران، وقادة من البوليساريو بمشاركة مسؤولين داخل الجماعة إذ تناولت اللقاءات العلاقات الخارجية والتدريبات العسكرية والدعم اللوجستي.

ورجح مراقبون أن تكون دواعي نفي حسن نصرالله لعلاقة حزبه بإيران، تتعلق بمحاولة تخفيف وطأة القرار الأمريكي على طهران.

أزمة الخروقات في الانتخابات العراقية
قال النائب عن تحالف "الفتح"، عامر الفايز إن "الخروق التي حصلت كثيرة ولا يمكن حلها جميعاً في شكل إيجابي"، مُرجحاً عدم تغيير النتائج لمصلحة المعترضين والمشككين، مشيراً إلى أن كردستان ومحافظة كركوك شهدتا أعلى نسبة طعون بسبب الخروق التي حصلت من قبل الأحزاب الكردية، وسكوت المفوضية عليها، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وعقد البرلمان العراقي جلسة جديدة لمناقشة طلبات إلغاء النتائج ومناقشة الملابسات وتهم التزوير التي رافقت الانتخابات، كما ناقض إلغاء العد والفرز الإلكتروني.

وكشف رئيس لجنة تقصي الحقائق البرلمانية النائب عادل نوري، محاولة موظفين متنفذين في مكتب مفوضية الانتخابات في العاصمة الأردنية عمان التخلص من آلاف الاستمارات المتلاعب بها، من أجل طمس الحقيقة وإخفاء خيوط التزوير.

وقال "من منطلق واجبنا الإنساني والوطني والرقابي، ندعوكم إلى اتخاذ الإجراءات الصارمة وتكثيف المراقبة على مكتب المفوضية في عمان، ومنع المتلاعبين من إتلاف أي استمارة أو ملف أو وثيقة تتعلق بالانتخابات".

ودعا نوري السلطات الاتحادية إلى تكثيف الجهود وتسريع إرسال لجنة مشتركة مختصة ولجنة تقصي حقائق برلمانية وحكومية إلى عمان لوضع اليد على كل الاستمارات والأدلة، بغية التحقيق في شأنها.